يرجى تفعيل الصوت من أجل تجربة أكثر عمقاً وتأثيراً.
cursor gradient

جامبيا

جامبيا
© Ndey Ngoneh Jeng

قبل بضع سنوات، نشرتُ مقالةً في مدونتي بعنوان "الرجال حُثالة"، التي بحثت في أصول استخدام العبارة وانتشارها عالمياً والأشكال المختلفة للعنف الذي تواجهه النساء والفتيات في المجتمع الجامبي. شاركَت مجلة عبر شبكة الإنترنت مقتطفات من المقالة .... وقوبلت المقالة بهجوم استمر ليومين أو ثلاثة أيام متتالية، من آلاف المتابعين على صفحة المجلة على فيسبوك.*

كانت التعليقات موجهة إلى مظهري وذكائي وحياتي الجنسية ووالديّ. وأطلق عليّ المعلقون أسماء، ووجهوا إليّ اتهامات كاذبة، ونشروا صور أسلحة. لامني بعض الأشخاص على التسبب بالهجوم لأنني لم يكن ينبغي لي أن "أهين الرجال". لقد توقفت عن قراءة التعليقات بعد فترة...

شعرت بالعجز. كنت قلقة بشأن الهجوم على والديّ وكيف سيكون رد فعلهما تجاهها. فجامبيا مجتمع صغير متماسك حيث يعرف الجميع بعضهم بعضاً، لذلك تنتشر المعلومات بسهولة. وكان لابُد لي من اتخاذ شكلٍ من أشكال السيطرة على الأضرار من خلال إبلاغ والدي بما كان يحدث قبل أن يعلم بذلك من شخص آخر. ولحسن الحظ، فقد أعرب عن دعمه لي. كما ساعدني التحدث إلى الأصدقاء والعائلة بشأن مشاعري وطمأنتهم المستمرة لي.

لطالما شعرت بالحرية في مشاركة آرائي. والآن، لدي تحفظات حول مشاركة بعض آرائي التي لا تحظى بشعبية عبر شبكة الإنترنت. ما زلت أعمل على ذلك وقد أحرزت تقدماً فيه خلال العامين الماضيين. ما زلت أشعر بالإثارة كلما صادفت المنشور، لذا لا أعرف ما إذا كنت قد تصالحتُ تماماً مع ذلك.

استُخدم التصوير الفوتوغرافي لأغراض تمثيلية فقط ولا يكشف عن موضوع القصة

الغوغاء السيبراني

تمرير إلى الأسفل
© Dylann Hendricks

الغوغاء السيبراني

مجموعة كبيرة من المتهجّمين عبر شبكة الإنترنت يهددون هدفاً ويهينونه ويسيئون إليه لفظياً، وغالباً بطريقة منظمة ومنسقة.

Ndey Ngoneh Jeng
© Ndey Ngoneh Jeng

في ذلك الوقت، كنت قد تخرجت للتو من الجامعة وكنت أنتظر الالتحاق بكلية الحقوق. واليوم، أنا محامية أعمل في معهد لحقوق الإنسان. كنت قد اتخذت قراري بالفعل بشأن مجال القانون الذي أرغب في ممارسته، بيْد أن الحادث زاد من عزيمتي. ما زلت نشطة جداً عبر شبكة الإنترنت، مع أنّ تواجدي على فيسبوك قد انخفض بشكل كبير منذ ذلك الحين.

دعمني بعض المعلقين ودافعوا عني، وشعرت بأنهم يشعرون بي - فقد أظهر ذلك أنّ هناك أشخاصاً يبدون القدر الكافي من الاهتمام للعثور على منشور المدونة [الأصلي] والتوصل إلى استنتاجاتهم الخاصة، حتى أن بعضهم شاركوا الرابط حتى يتمكن الآخرون من قراءته أيضاً واتخاذ القرار بأنفسهم. كنت أميل إلى حذفه، إلا أنني أدركت أن ذلك سيحرم الأشخاص المهتمين بالتعلم من هذه الفرصة. وبالإضافة إلى ذلك، أخبرني والدي أن ألتزم بآرائي بغضّ النظر عن العواقب، طالما كان ضميري مرتاحاً.

أتفهم صعوبة حماية المساحات عبر شبكة الإنترنت نظراً لوجود خط رفيع جداً بين التحكم في ما يُقال عبر شبكة الإنترنت وانتهاك حق الشخص في حرية التعبير. ولكن، ينبغي أن تكون هناك طرق لضمان أن الأشخاص المستهدفين بشكل غير عادل عبر شبكة الإنترنت يمكنهم استخدام القانون لحماية أنفسهم. وفي أفضل الأحوال، يمكن للمرء رفع دعوى تشهير. فنحن ليس لدينا قوانين تحمي من الهجوم عبر شبكة الإنترنت أو المواد الإباحية الانتقامية.

”الكلمات مؤلمة. إنه من السهل الجلوس خلف لوحة المفاتيح والتلفظ بأمور مروعة.“

لا يزال هناك بعض الناس الذين ينادونني "ساخرين" بكارهة الرجال. لقد عززت هذه التجربة المعنى القائل بأن الكلمات مؤلمة. إنه من السهل الجلوس خلف لوحة المفاتيح والتلفظ بأمور مروعة لشخص يشارك رأياً مخالفاً. عند الاختلاف مع الناس، ينبغي أن نكون حذرين بالقدر الكافي حتى لا نتسبب في ضرر لغيرنا لمجرد أن لديهم معتقدات مخالفة. نحن ننسى أن الأشخاص الذين تعرضوا لهجوم أو كُشفت معلومات شخصية عنهم لديهم مشاعر وعليهم أن يتعايشوا مع الآثار العقلية لذلك الهجوم لفترة طويلة، وبالنسبة إلى بعض الناس، قد لا يتمكنون من متابعة حياتهم.

*أعتقد كثيرٌ من القراء أن منشور مدونتها الأصلي كان يحض على كراهية الرجال، وهو ما لم يكن كذلك. وإلى جانب تحسين سلوك الأفراد عبر شبكة الإنترنت، تعتقد الآنسة جِنغ أن التمثيل الواقعي والدقيق ضروري لضمان أمان المساحات عبر شبكة الإنترنت. وذكرت قائلة: "أنا على استعداد لمشاركة اسمي لأن كثيراً من النساء يتعرضن للتنمر كي يسكتن عن مشاركة آرائهن حول حياة النساء وسلامتهن". "وقد حان الوقت لتغيير هذا الجزء من الحكاية."

%47

شابات ومراهقات يتحدثن عن قضايا تتعلق بالسياسة أو النسوية أو الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية ممّن قوبلن برد فعل عنيف عبر شبكة الإنترنت.
- بلان إنترناشيونال
شاهد القصة التالية
Woman Woman

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت

Bodyright

للنساء والفتيات حقٌّ قاطعٌ في العيش من دون التعرُّض للعنف في جميع الأماكن، بما في ذلك في الفضاء الإلكتروني. تفضّلوا بالاطلاع على مزيدٍ من المعلومات عن حملة bodyright التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان وارفعوا الوعي حول العنف الرقمي.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا

اعملوا بشكل أفضل اعملوا بشكل أفضل

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون

افعلوا الصواب افعلوا الصواب
يغلق BodyRight
BodyRight

هل نحن في حاجة إلى علامة تتعلق بحق النشر لأجساد
الأفراد؟ ارفعوا الوعي بشأن العنف

تعرفوا على حقوق أجسادكم
أوقفوا العنف الرقمي

اتخذوا إجراءاً

إن وجود عالم افتراضي خالٍ من العنف أمر ممكن. ويدعو صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهو وكالة الأمم المتحدة للصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، النساء والفتيات في جميع المساحات، بما في ذلك عبر شبكة الإنترنت، إلى العيش دون خوف من العنف أو الإساءة القائمة على النوع الاجتماعي. ويضطلع الجميع بدورٍ في جعل هذا الأمر أكثر من مجرد أمل، بل حقيقة

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت
Woman Woman
Bodyright

تعلن حملة صندوق الأمم المتحدة للسكان bodyright أن النساء والفتيات يمتلكن أجسادهن وصور أجسادهن وأن مشاركتها بأي شكل من الأشكال دون موافقتهن يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان والخصوصية والكرامة والاستقلالية الجسدية.

يرجى توقيع عريضة صندوق الأمم المتحدة للسكان وGlobal Citizen bodyright التي تدعو شركات التكنولوجيا والمحتوى إلى منح أجساد النساء والفتيات نفس الحماية والاحترام باعتبارها كياناً قانونياً محمياً بحقوق الطبع والنشر. يرجى مشاركة الرمز bodyright لإظهار دعمكم للحقوق غير القابلة للتصرف للنساء والفتيات.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى الجميع:

ابذلوا المزيد من الجهد

أي شخص يشارك صوراً حميمة لفتاة بدون موافقتها - حتى لو لم يكن المُشارِك هو الجاني الأصلي - فإنَّه يرتكب العنف ضد المرأة. كونوا أول من يبدأ المقاطعة. هل ترون أشخاصاً يهاجمون شخصاً ما أو يتنمّرون عليه أو يهددونه على الإنترنت؟ لا تنضموا إليهم. انشروا رسائل إيجابية لمواجهة الرسائل السلبية. أبلِغوا عن الإساءة إلى منصة التكنولوجيا. قالت إحدى الناجيات من الهجوم السيبراني إنِّها شعرت بالاهتمام والدعم من الأشخاص الذين دافعوا عنها.

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا:

اعملوا بشكل أفضل

انضمّ صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى مؤسسة الشبكة العالمية في دعوتها لفيسبوك وجوجل وتيك توك وتويتر لمنح الأولوية لسلامة المرأة على الإنترنت، وحمل هذه المنصات على الوفاء بالتعهدات التي قطعتها على نفسها في منتدى جيل المساواة لعام 2021 في باريس. لكن تتوفّر الكثير من المنصات الأخرى. فعلى حد تعبير منظمة «ثورن»، التي تعمل على إنهاء الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الإنترنت، "لن نحقّق هدف بناء إنترنت آمن حتى تعتمد كل منصة تحتوي على زر تحميل تدابير استباقية للرصد."

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون:

افعلوا الصواب

وفقاً لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، "في 64 بلداً من بين 86 بلداً، يبدو أن وكالات إنفاذ القانون والمحاكم لا تتخذ الإجراءات التصحيحية المناسبة للتصدي للعنف ضد المرأة على الإنترنت". ويتعين أن يعترف المُشّرعون بالطابع المتفشي والسائد للعنف وأن يدعموا الاستجابات التشريعية والتنظيمية التي تُلبي احتياجات النساء والفتيات، بما في ذلك إنشاء هيئات مستقلة للرصد والتنظيم وتوفير الموارد لها. فعلى سبيل المثال، يُعَد مكتب مفوض السلامة الإلكترونية في أستراليا بمثابة نموذج لبلدان مثل كندا والمملكة المتحدة في معالجة مسألة السلامة على الإنترنت. وينبغي ألا يكون السعي إلى تحقيق العدالة تجربة صادمة أخرى.

The Gambia
The Gambia
© Ndey Ngoneh Jeng

A few years ago, I published an article on my blog titled “Men Are Trash”. It looked at the origins of the use of the phrase, its global spread and the various forms of violence faced by women and girls in Gambian society. An online magazine shared bits of the article.... It attracted attacks from thousands of followers on their Facebook page, which continued for two or three days straight.*

The comments were directed at my looks, my intelligence, my sexuality, my parents. Commenters called me names, made false accusations, posted images of guns. Some blamed me for the attacks because I should not have “insulted men.” I stopped reading after a while...

I felt helpless. I was worried about the attacks against my parents and how they would react to it. Gambia is a small-knit community where everyone knows someone who knows someone, so information spreads easily. I had to do some form of damage control by informing my dad about what was going on before he heard from someone else. Fortunately, he expressed support for me. Talking to friends and family about my feelings and their constant reassurance also helped.

"Words hurt. It’s easy to sit behind a keyboard and say horrible things."

I had always felt free to share my opinions. Now, I have reservations about sharing some of my unpopular opinions online. I am still working on this and have gotten better at it in the last couple of years. I still get triggered whenever I come across the post so I don’t know if I have fully made peace with it.

At the time, I had just graduated from university and was waiting to go to law school. Today, I am a lawyer working for a human rights institute. I had already made up my mind on the area of law I wanted to practice, but the incident further strengthened my resolve. I’m still very active online, although my presence on Facebook has been reduced significantly since then.

A few commenters supported and defended me. I felt seen by them – it showed that there were people who cared enough to find [my original] blog post and make their own conclusions. Some even shared the link so others could read it, too, and decide for themselves. I was tempted to take it down, but I realized that would deny people interested in learning a chance to do just that. Plus, my dad told me to stick to my opinions no matter the consequences, as long as my conscience was clear.

Photography used for representational purposes only
and the does not depict the story’s subject

CYBERMOB

Scroll down
© Dylann Hendricks
Cybermob

A large group of online attackers who threaten, insult and verbally abuse a target, often in an organized and coordinated manner.

Ndey Ngoneh Jeng
© Ndey Ngoneh Jeng

I understand the difficulty in protecting online spaces as there is a very thin line between controlling what is said online and violating a person’s right to freedom of speech and expression. However, there should be methods of ensuring that persons who are unfairly targeted online can use the law to protect themselves. At best, you can sue for defamation. We don’t have laws against online attacks or revenge pornography.

There are still some people who “jokingly” call me the one who hates men. This experience has reinforced that words hurt. It’s easy to sit behind a keyboard and say horrible things to someone who shares a contrary opinion. In disagreeing with people, we should care enough to not cause harm just because they hold opposite beliefs. We forget the people getting attacked or doxxed have feelings and have to live with the mental effects of those attacks for a long time. For some, there may be no moving on. 

*Many readers thought her original blog post was man-hating, which it was not. Along with better online behaviour by individuals, Ms. Jeng believes factual and accurate representation are essential to ensuring online spaces are safe. “I’m willing to share my name because many women are bullied into silence for sharing their views on the lives and safety of women,” she said. “It’s time to change that narrative.”

47%

of young women and adolescent girls face online backlash because they speak out about issues on politics, feminism or sexual and reproductive health and rights.

– Plan International

View the next story

WHAT CAN I DO?

For everybody

do more

For technology companies

do better

For lawmakers and law enforcement

do right
Disrupt digital violence

Take Action

A virtual world free of violence is possible. UNFPA, the United Nations sexual and reproductive health agency, supports the right of all women and girls to live without fear of gender-based violence or abuse in all spaces, including online. Everyone plays a role in making this more than a hope but a reality.

WHAT CAN I DO?

For everybody:

DO more

Anyone who shares another’s intimate images without her consent – even if a sharer is not the original perpetrator – is committing violence against women. Let the disruption start with you. See people attacking, bullying or threatening someone online? Don’t join in. Post positive messages to counter the negative. Report the abuse to the technology platform. One cybermob attack survivor said she felt seen and supported by people who defended her.

For technology companies:

DO better

UNFPA joined the World Wide Web Foundation in its call to Facebook, Google, TikTok and Twitter to prioritize the safety of women online, holding them to the pledges made to do so during the 2021 Generation Equality Forum in Paris. But there are many more platforms. In the words of Thorn, which works to end online child sexual abuse, “We won’t achieve the goal of building an Internet that is safe until every platform with an upload button has adopted proactive detection measures.”

For lawmakers and law enforcement:

DO RIGHT

According to the Economist Intelligence Unit, “In 64 of 86 countries, law enforcement agencies and courts appear to be failing to take appropriate  corrective actions to address online violence against women.” Lawmakers need to recognize the pervasive and prevalent nature of the violence and support legislative and regulatory responses that meet the needs of women and girls, including creation and resourcing of independent monitoring and regulatory bodies. For example, Australia’s Office of the E-Safety Commissioner is serving as a model for countries such as Canada and the United Kingdom in addressing online safety. Seeking justice should not have to be another traumatizing experience.