يرجى تفعيل الصوت من أجل تجربة أكثر عمقاً وتأثيراً.
cursor gradient

الإكوادور

الاسم وتفاصيل الهوية خضعت للتغيير لغرض الخصوصية والحماية

استُخدم التصوير الفوتوغرافي لأغراض تمثيلية فقط ولا يكشف عن موضوع القصة

الإكوادور
© Santiago Arcos

عندما أنهيت علاقة كنت فيها، بدأ صديقي السابق في مراسلتي والاتصال بي دون توقف. ووصل الأمر إلى مرحلة اضطررت فيها إلى حظره من جميع وسائل التواصل الاجتماعي، لكني ظلّ بإمكاني أن أرى عدد المرات التي يحاول فيها الاتصال بي كل يوم. وبعد شهر من الانفصال، ذهب إلى منزلي. حاولنا أن نعود إلى علاقتنا، إلا أنني لم أشعر بالأمان في غضون ثلاثة أيام. وعادت الرسائل والمكالمات المتواصلة، وأخبرني بأنه سيقتل نفسه، وأنه تعرض لحادث وكاد يموت، وأنه قد تغير، وأنه سيكون شخصاً أفضل، واستمر في مراسلتي والاتصال بي، معيداً على أسماعي نفس الحكاية.

أردت تقديم شكوى إلى وحدة قضائية بشأن تعرضي للعنف النفسي، لكن كان علي تقديم الشكوى عبر شبكة الإنترنت ولم تكن الصفحة تعمل. اقترح المحامي أن أذهب إلى قسم الشرطة، الذي أرسلني بدوره من مكان إلى آخر حتى انتهى بي المطاف في مركز شرطة كان مغلقاً في ذلك اليوم. عدتُ أنا والمحامي إلى الوحدة القضائية لتقديم شكوى بشأن العنف الجسدي من أجل تسريع الإجراءات، وكان [صديقي السابق] قد ضرب رأسي بالباب وضرب ذراعي ويدي قبل أسبوع، لكن الجرح المفتوح في يدي فقط هو الذي ذُكِر في التقرير إذ أن الإصابات الأخرى لم تكن واضحة.

وعلى الرغم من وجود تدابير وقائية مثل زر الذعر، استمر في إرسال الرسائل وإجراء المكالمات ومكالمات الفيديو وإرسال طلبات على تطبيق إنستغرام. وقررت... استخدام رسائله دليلاً على استمرار تحرّشه بي، لكنه كان يتصل بي من أرقام أخرى أيضاً، لذلك تجنبت الأرقام المجهولة التي كانت تتصل بي كل يوم تقريباً.

في أثناء المحاكمة التي عقدت بعد شهرين، والتي استمر خلالها في الاعتراف بحبه لي، أُثبِتت براءته. طلبنا استخدام المكالمات الهاتفية المتواصلة دليلاً على إساءته لي، لكنهم رفضوا ذلك. وذكرت القاضية أنها لم تأخذ في الاعتبار مزاعم العنف النفسي لأن الشكوى تتعلق تحديداً بالعنف الجسدي.

جعلتني الوحدة القضائية أشعر بالذنب، وطلبت مني أن أضع في الاعتبار أن الشكوى قد تؤثر على حياة الجاني وقدرته على العثور على عمل. وأخبرني الخبير النفسي أن ذلك حدث لأنني سمحت بذلك من خلال عودتي له. وشعرت بالعجز عندما لم يقر نظام العدالة ما حدث على أنه تحرّش.

السيبرانية

تمرير إلى الأسفل
© Adam Cybulski
Phone frame
broken glass
متصل مجهول
فقدان الاتصال
متصل مجهول
أجيبي على اتصالاتي
02:17 صباحاً
متصل مجهول
أحتاجكِ
02:17 صباحاً
متصل مجهول
اتصلي بي أرجوكِ
03:00 صباحاً
متصل مجهول
أجيبي الآن!!
05:04 صباحاً
متصل مجهول
نحن خلقنا لنكون معاً
07:58 صباحاً.
متصل مجهول
يجب أن نتحدث، أرجوكِ!
08:04 صباحاً.

السيبرانية

المراقبة المستمرة و/أو غير المرغوب فيها و/أو التهديدية، والاتصال و/أو المطاردة من خلال الوسائل التكنولوجية. ويمكن أن تتحول الملاحقة السيبرانية إلى ملاحقة خارج شبكة الإنترنت والعكس صحيح. ويمكن أن تتحول الملاحقة السيبرانية إلى ملاحقة خارج شبكة الإنترنت والعكس صحيح.

Santiago Arcos
© Santiago Arcos

استمرّ التحرش لمدة ثلاثة أشهر، حتى غيّرتُ رقم هاتفي في النهاية. شعرتُ بالإحباط عندما اضطررت إلى تغيير حياتي من أجل شيء كان هو مَن يفعله، وأن الضحايا هم من ينبغي لهم اتخاذ إجراءات لحماية أنفسهم.

أخضع للعلاج منذ ذلك الحين. ولحسن الحظ، لجأت إلى عائلتي وأصدقائي، وبدأت من خلال الدعم النفسي الذي تلقيته في تجاوز ذلك شيئاً فشيئاً. حالتي الجسدية مستقرة الآن؛ إلا أن عودة حالتي النفسية إلى طبيعتها أمر أكثر صعوبة.

أما ما يتعلق بشبكة الإنترنت، فأنا حريصة جداً بشأن الطلبات التي تصلني. وعندما أرى أرقاماً غير معروفة حتى اليوم، أعيش في خوف من أن يكون هو من يتصل بي.

”شعرتُ بالإحباط أن الضحايا هم من ينبغي لهم اتخاذ إجراءات لحماية أنفسهم.“

7 من بين كل 10

نساء تعرضن للملاحقة السيبرانية وممّن تعرضن أيضاً لشكل واحد على الأقل من العنف الجسدي و/أو الجنسي من عشير.
– جماعة الضغط النسائية الأوروبية
شاهد القصة التالية
Woman Woman

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت

Bodyright

للنساء والفتيات حقٌّ قاطعٌ في العيش من دون التعرُّض للعنف في جميع الأماكن، بما في ذلك في الفضاء الإلكتروني. تفضّلوا بالاطلاع على مزيدٍ من المعلومات عن حملة bodyright التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان وارفعوا الوعي حول العنف الرقمي.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا

اعملوا بشكل أفضل اعملوا بشكل أفضل

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون

افعلوا الصواب افعلوا الصواب
Close BodyRight
BodyRight

هل نحن في حاجة إلى علامة تتعلق بحق النشر لأجساد
الأفراد؟ ارفعوا الوعي بشأن العنف

تعرفوا على حقوق أجسادكم
أوقفوا العنف الرقمي

اتخذوا إجراءاً

إن وجود عالم افتراضي خالٍ من العنف أمر ممكن. ويدعو صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهو وكالة الأمم المتحدة للصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، النساء والفتيات في جميع المساحات، بما في ذلك عبر شبكة الإنترنت، إلى العيش دون خوف من العنف أو الإساءة القائمة على النوع الاجتماعي. ويضطلع الجميع بدورٍ في جعل هذا الأمر أكثر من مجرد أمل، بل حقيقة

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت
Woman Woman
Bodyright

تعلن حملة صندوق الأمم المتحدة للسكان bodyright أن النساء والفتيات يمتلكن أجسادهن وصور أجسادهن وأن مشاركتها بأي شكل من الأشكال دون موافقتهن يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان والخصوصية والكرامة والاستقلالية الجسدية.

يرجى توقيع عريضة صندوق الأمم المتحدة للسكان وGlobal Citizen bodyright التي تدعو شركات التكنولوجيا والمحتوى إلى منح أجساد النساء والفتيات نفس الحماية والاحترام باعتبارها كياناً قانونياً محمياً بحقوق الطبع والنشر. يرجى مشاركة الرمز bodyright لإظهار دعمكم للحقوق غير القابلة للتصرف للنساء والفتيات.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى الجميع:

ابذلوا المزيد من الجهد

أي شخص يشارك صوراً حميمة لفتاة بدون موافقتها - حتى لو لم يكن المُشارِك هو الجاني الأصلي - فإنَّه يرتكب العنف ضد المرأة. كونوا أول من يبدأ المقاطعة. هل ترون أشخاصاً يهاجمون شخصاً ما أو يتنمّرون عليه أو يهددونه على الإنترنت؟ لا تنضموا إليهم. انشروا رسائل إيجابية لمواجهة الرسائل السلبية. أبلِغوا عن الإساءة إلى منصة التكنولوجيا. قالت إحدى الناجيات من الهجوم السيبراني إنِّها شعرت بالاهتمام والدعم من الأشخاص الذين دافعوا عنها.

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا:

اعملوا بشكل أفضل

انضمّ صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى مؤسسة الشبكة العالمية في دعوتها لفيسبوك وجوجل وتيك توك وتويتر لمنح الأولوية لسلامة المرأة على الإنترنت، وحمل هذه المنصات على الوفاء بالتعهدات التي قطعتها على نفسها في منتدى جيل المساواة لعام 2021 في باريس. لكن تتوفّر الكثير من المنصات الأخرى. فعلى حد تعبير منظمة «ثورن»، التي تعمل على إنهاء الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الإنترنت، "لن نحقّق هدف بناء إنترنت آمن حتى تعتمد كل منصة تحتوي على زر تحميل تدابير استباقية للرصد."

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون:

افعلوا الصواب

وفقاً لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، "في 64 بلداً من بين 86 بلداً، يبدو أن وكالات إنفاذ القانون والمحاكم لا تتخذ الإجراءات التصحيحية المناسبة للتصدي للعنف ضد المرأة على الإنترنت". ويتعين أن يعترف المُشّرعون بالطابع المتفشي والسائد للعنف وأن يدعموا الاستجابات التشريعية والتنظيمية التي تُلبي احتياجات النساء والفتيات، بما في ذلك إنشاء هيئات مستقلة للرصد والتنظيم وتوفير الموارد لها. فعلى سبيل المثال، يُعَد مكتب مفوض السلامة الإلكترونية في أستراليا بمثابة نموذج لبلدان مثل كندا والمملكة المتحدة في معالجة مسألة السلامة على الإنترنت. وينبغي ألا يكون السعي إلى تحقيق العدالة تجربة صادمة أخرى.

Ecuador

Name and identifying details have been changed for privacy and protection

Photography used for representational purposes only and does not depict the story’s subject

Ecuador
© Santiago Arcos

When I ended a relationship, my ex-boyfriend started writing and calling me non-stop. It got to a point where I was forced to block him from all social media, but I could still see how many times he tried to contact me every day. A month after the breakup, he went to my house. We tried to get back together, but within three days, I didn’t feel safe. The constant messages and calls resumed. He told me that he would kill himself, that he had an accident and almost died, that he had changed, that he was going to be a better person. He kept writing and calling me, repeating the same thing.

I wanted to lodge a complaint of psychological violence with a judicial unit, but you had to file online and the page wasn’t working. My lawyer suggested I go to the police department, which sent me from place to place until I ended up at a police station that was closed that day. My lawyer and I went back to the judicial unit to lodge a complaint of physical violence to expedite the process. A week earlier, [my ex] had banged my head against the door and hit my arms and hand, but only the open wound on my hand made it into the report because the other injuries weren’t visible.

"I felt frustrated that victims are the ones who have to take action to protect themselves."

Even though I had protective measures like a panic button, he continued to send messages, call and video call, and send Instagram requests. I decided... to use his messages as evidence of his continued harassment. But he also called from other numbers, so I avoided unknown numbers almost every day.

At the trial two months later, during which he continued to send declarations of his love, he was found innocent. We asked that the insistent telephone calls be used as proof of his abuse, but they rejected that. The judge mentioned that she did not take into consideration the allegations of psychological violence because the complaint was specifically about physical violence.

The judicial unit made me feel guilty, telling me to consider that the complaint could affect the life of the perpetrator and his ability to find work. The psychology expert told me that it happened because I allowed it by returning to him. I felt powerless when the justice system did not validate this as harassment.

CYBERSTALKING

Scroll down
© Adam Cybulski
Private Caller
Lost call
Private Caller
Answer my calls
02:17 A.M
Private Caller
I need you
02:17 A.M
Private Caller
Call me please
03:00 A.M
Private Caller
Answer me now!!
05:04 A.M
CYBERSTALKING

Persistent, unwanted and/or threatening surveillance, contact and/or pursuit by technological means. Cyberstalking can turn to offline stalking and vice versa.

Santiago Arcos
© Santiago Arcos

The harassment continued for three months, when I finally changed my number. I felt frustrated that victims are the ones who have to take action to protect themselves.

I felt frustrated that having to change my life for something he was doing, that victims are the ones who have to take action to protect themselves.

Since then, I have been in therapy. Luckily, I turned to my family and friends, and with psychological support I have been getting through little by little. My physical condition is stable; the psychological condition is more difficult to get back to normal.

As far as the Internet is concerned, I am very careful about the requests that come to me. Even today when I see unknown numbers, I live in fear that it may be him.

7 in 10

women who have been cyberstalked also experience sexual or physical violence by an intimate partner.

– European Women’s Lobby

View the next story

WHAT CAN I DO?

For everybody

do more

For technology companies

do better

For lawmakers and law enforcement

do right
Disrupt digital violence

Take Action

A virtual world free of violence is possible. UNFPA, the United Nations sexual and reproductive health agency, supports the right of all women and girls to live without fear of gender-based violence or abuse in all spaces, including online. Everyone plays a role in making this more than a hope but a reality.

WHAT CAN I DO?

For everybody:

DO more

Anyone who shares another’s intimate images without her consent – even if a sharer is not the original perpetrator – is committing violence against women. Let the disruption start with you. See people attacking, bullying or threatening someone online? Don’t join in. Post positive messages to counter the negative. Report the abuse to the technology platform. One cybermob attack survivor said she felt seen and supported by people who defended her.

For technology companies:

DO better

UNFPA joined the World Wide Web Foundation in its call to Facebook, Google, TikTok and Twitter to prioritize the safety of women online, holding them to the pledges made to do so during the 2021 Generation Equality Forum in Paris. But there are many more platforms. In the words of Thorn, which works to end online child sexual abuse, “We won’t achieve the goal of building an Internet that is safe until every platform with an upload button has adopted proactive detection measures.”

For lawmakers and law enforcement:

DO RIGHT

According to the Economist Intelligence Unit, “In 64 of 86 countries, law enforcement agencies and courts appear to be failing to take appropriate  corrective actions to address online violence against women.” Lawmakers need to recognize the pervasive and prevalent nature of the violence and support legislative and regulatory responses that meet the needs of women and girls, including creation and resourcing of independent monitoring and regulatory bodies. For example, Australia’s Office of the E-Safety Commissioner is serving as a model for countries such as Canada and the United Kingdom in addressing online safety. Seeking justice should not have to be another traumatizing experience.