يرجى تفعيل الصوت من أجل تجربة أكثر عمقاً وتأثيراً.
cursor gradient

اليابان

اليابان
© Liam Burnett

ظهرت هانا كيمورا في برنامج تيراس هاوس: طوكيو، وهو برنامج تلفزيوني واقعي حول ستة غرباء، رجال ونساء، يعيشون معاً. انضمت الآنسة كيمورا، وهي مصارعة محترفة، إلى البرنامج في أيلول/سبتمبر 2019، وفي حادثة وقعت في آذار/مارس 2020، اختلفت مع أحد أعضاء فريق التمثيل بسبب إتلاف أحد أزياء المصارعة الخاصة بها. وبعد بث الكواليس الذي تعبّر فيه عن غضبها، تعرضت لسيل من الهجوم على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي ذلك الشهر، نشرت صوراً للأذى الجسدي الذي سببته لنفسها وبعض الإساءات التي تلقتها عبر شبكة الإنترنت. وفي أيار/مايو 2020، عُثر عليها، وتقرَّر أنّ وفاتها ناجمة عن حادثة انتحار. وهنا، تشارك والدتها، كيوكو كيمورا، التي أنشأت الموقع الشبكي ⁧⁩rememberhana.com ⁧، وهي مؤسسة لمساعدة ضحايا الاعتداء عبر شبكة الإنترنت، قصة هانا.

تعرّضت هانا للتشهير والسب من جميع أنحاء العالم. وبعد أن حمّلت صورة لنفسها وهي تقطع معصمها على وسائل التواصل الاجتماعي، تلقت هانا مزيداً من الإساءات والشتائم والتعليقات العنيفة. "هذا ذنبكِ"، "لا تتظاهري بأنكِ الضحية" إلخ – دفعتها هذه [الكلمات] بالتأكيد إلى ما هو أبعد من ذلك. لقد شعرت بأنها محاصرة. هانا لم تعُد معنا الآن. ⁧⁩لا يستغرق الترهيب بالوسائل السيبرانية⁧⁩ أو ⁧⁩ التشهير⁧⁩ وقتاً طويلاً حتى يكسر قلوب الضحايا⁧⁩.

”لا يستغرق الترهيب بالوسائل السيبرانية وقتاً طويلاً حتى يكسر قلوب الضحايا.“

كان من المستحيل على هانا أن تتحدث علناً، ففي حالة برنامج تلفزيون الواقع، كان هناك التزام بالسرية... وكانت قد كشفت قبل وفاتها بوقت قصير عن قصص ملموسة عن البرنامج لأصدقائها وعائلتها. وأخبرتني قائلة: "إنهم لا يعاملون الممثلين والممثلات على أنهم بشر". "إنهم لا يملكون قلوباً بشرية."

في حين إنه كان هناك التزامٌ بالسرية، فقد كانت في وضعٍ يمكن فيه أن يؤدي رفع دعوى لمقاضاة الناس بتهمة الازدراء إلى مزيد من التشهير. وما زلنا نرى أنفسنا نتساءل، "كيف كان يمكننا أن نساعدها؟"

التنمّر السيبراني

تمرير إلى الأسفل
© Jeremy Goldberg
Phone frame
broken glass
كانت تتلقى ما يصل إلى 100 رسالة كراهية في اليوم
@HanaKimura أنتِ مقرفة
@HanaKimura عودي إلى حديقة الحيوان
@HanaKimura أنتِ تثيرين اشمئزازي
@HanaKimura سحقاً لكِ
@HanaKimura أنتِ حثالة
@HanaKimura اغربي عن وجهي
@HanaKimura أنتِ لا تتورعين عن إلحاق الأذى بالآخرين والدوس على كرامتهم
@HanaKimura أنت غوريلا غبية ... عودي إلى جبالك
@HanaKimura ألغيتُ متابعتها
@HanaKimura يُرجى ترك العرض
@HanaKimura أسوأ موسم في العرض بأكمله، كل هذا ذنبك
@HanaKimura امرأة متعبة مريضة عقلياً
@HanaKimura مقززة وضعيفة
استُخدم التصوير الفوتوغرافي لأغراض تمثيلية فقط ولا يكشف عن موضوع القصة

التنمّر السيبراني

شكل من أشكال التحرش عبر شبكة الإنترنت وإلحاق ضرر مستمر ومتعمد من خلال التقنيات الرقمية، ويهدف إلى تقويض احترام الذات لدى الشخص المستهدف.

Etsuo Hara/Getty Images
© Etsuo Hara/Getty Images

أرسل إليّ أحد الشباب رسالة اعتذار عبر البريد الإلكتروني، وأخبرني باسم حسابه واسمه وعنوانه. وكان هذا هو الحساب الذي كانت الشرطة تحقق فيه. وقد أمكن التعرف على اسم وعنوان شخص آخر من خلال نظم الاكتشاف المستخدمة في الولايات المتحدة. وحققت الشرطة معه وحاكمته، وأدين آخر بالإهانة [جريمة] وغرامة قدرُها 9000 ين [80 دولاراً أمريكياً].

عندما انتشر هذا الخبر على نطاق واسع، تفاجأ الناس بمدى انخفاض مبلغ الغرامة. وقال كثيرون إنه سيكون من الأفضل قول ما يريدون ودفع الغرامة بلا اكتراث.

⁩لقد أدركتُ تماماً ضرورة وجود قوانين صارمة ضد التشهير؛ إذ أنها تشكّل حينها رادعاً كبيراً⁧⁩. أنا أجمع التوقيعات من جميع أنحاء العالم لعريضةٍ تطالب بتطبيق عقوبة أشد في اليابان.

أود أن يتخذ القادة حول العالم الإجراءات التالية:

  • وضع قوانين وأنظمة خاصة بوسائل الإعلام التي تحرّض على التشهير.
  • تثقيف الناس على نحو معزَّز وأوسع حول كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • فرض عقوبة صارمة على أنشطة التشهير.
  • تعزيز نظام المنظمات/الأساليب الاستقصائية في ما يتعلق بالتشهير.
  • تبسيط إجراءات الإفصاح عن معلومات المرسل.
  • زيادة المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان و/أو الإضرار بالصحة العقلية.
  • توضيح المسؤولية القانونية مثل الالتزام بحذف المنصة.
  • برنامج دعم الضحايا.
  • ⁩برنامج إعادة تأهيل الجناة⁧⁩.

أصلي كل يوم لكي نحظى يوماً ما بعالم آمن ولطيف عبر شبكة الإنترنت، فأنا لديّ قدر كبير من الخوف والاشمئزاز [تجاه شبكة الإنترنت]، ومع ذلك، كانت شبكة الإنترنت ضرورة لاستعادة شرف هانا. أعتقد الآن أن المشكلة تكمن في كيفية استخدام الناس لها. ومن خلال استخدام شبكة الإنترنت بحب، لن نؤذي أحداً، بل سنتواصل مع الناس ونولّد مناقشات إيجابية، فالأمر كله بأيدينا.

كونوا حذرين من المعلومات المتدفقة عبر شبكة الإنترنت. تحققوا وكونوا أنتم قضاة أنفسكم. من فضلكم لا تتابعوا "الجميع"، ومن فضلكم، لا تنسوا إظهار الحب والاحترام للأشخاص الموجودين على الجانب الآخر من الشاشة.

مع موت هانا، مات قلبي أنا أيضاً، وما أملكه اليوم ليس سوى وقت ضائع يضاف إلى حياتي. وتكريماً لرسالة هانا الأخيرة [عبر وسائل التواصل الاجتماعي]، "ماما، عيشي حياة سعيدة"، فليس أمامي خيار سوى أن أعيش. أريد أن أقضي بقية حياتي أحاول تحقيق عالم يسوده التعاطف، كما كانت هانا تتمنى.

%46

فتيات المدارس الثانوية اليابانيات اللاتي "يتظاهرن بأنهن رجال [عبر شبكة الإنترنت] للتعبير عن أي رأي خوفاً من رد الفعل العنيف".
- فتيات الكشافة اليابانيات
شاهد القصة التالية
Woman Woman

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت

Bodyright

للنساء والفتيات حقٌّ قاطعٌ في العيش من دون التعرُّض للعنف في جميع الأماكن، بما في ذلك في الفضاء الإلكتروني. تفضّلوا بالاطلاع على مزيدٍ من المعلومات عن حملة bodyright التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان وارفعوا الوعي حول العنف الرقمي.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا

اعملوا بشكل أفضل اعملوا بشكل أفضل

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون

افعلوا الصواب افعلوا الصواب
Close BodyRight
BodyRight

هل نحن في حاجة إلى علامة تتعلق بحق النشر لأجساد
الأفراد؟ ارفعوا الوعي بشأن العنف

تعرفوا على حقوق أجسادكم
أوقفوا العنف الرقمي

اتخذوا إجراءاً

إن وجود عالم افتراضي خالٍ من العنف أمر ممكن. ويدعو صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهو وكالة الأمم المتحدة للصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، النساء والفتيات في جميع المساحات، بما في ذلك عبر شبكة الإنترنت، إلى العيش دون خوف من العنف أو الإساءة القائمة على النوع الاجتماعي. ويضطلع الجميع بدورٍ في جعل هذا الأمر أكثر من مجرد أمل، بل حقيقة

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت
Woman Woman
Bodyright

تعلن حملة صندوق الأمم المتحدة للسكان bodyright أن النساء والفتيات يمتلكن أجسادهن وصور أجسادهن وأن مشاركتها بأي شكل من الأشكال دون موافقتهن يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان والخصوصية والكرامة والاستقلالية الجسدية.

يرجى توقيع عريضة صندوق الأمم المتحدة للسكان وGlobal Citizen bodyright التي تدعو شركات التكنولوجيا والمحتوى إلى منح أجساد النساء والفتيات نفس الحماية والاحترام باعتبارها كياناً قانونياً محمياً بحقوق الطبع والنشر. يرجى مشاركة الرمز bodyright لإظهار دعمكم للحقوق غير القابلة للتصرف للنساء والفتيات.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى الجميع:

ابذلوا المزيد من الجهد

أي شخص يشارك صوراً حميمة لفتاة بدون موافقتها - حتى لو لم يكن المُشارِك هو الجاني الأصلي - فإنَّه يرتكب العنف ضد المرأة. كونوا أول من يبدأ المقاطعة. هل ترون أشخاصاً يهاجمون شخصاً ما أو يتنمّرون عليه أو يهددونه على الإنترنت؟ لا تنضموا إليهم. انشروا رسائل إيجابية لمواجهة الرسائل السلبية. أبلِغوا عن الإساءة إلى منصة التكنولوجيا. قالت إحدى الناجيات من الهجوم السيبراني إنِّها شعرت بالاهتمام والدعم من الأشخاص الذين دافعوا عنها.

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا:

اعملوا بشكل أفضل

انضمّ صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى مؤسسة الشبكة العالمية في دعوتها لفيسبوك وجوجل وتيك توك وتويتر لمنح الأولوية لسلامة المرأة على الإنترنت، وحمل هذه المنصات على الوفاء بالتعهدات التي قطعتها على نفسها في منتدى جيل المساواة لعام 2021 في باريس. لكن تتوفّر الكثير من المنصات الأخرى. فعلى حد تعبير منظمة «ثورن»، التي تعمل على إنهاء الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الإنترنت، "لن نحقّق هدف بناء إنترنت آمن حتى تعتمد كل منصة تحتوي على زر تحميل تدابير استباقية للرصد."

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون:

افعلوا الصواب

وفقاً لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، "في 64 بلداً من بين 86 بلداً، يبدو أن وكالات إنفاذ القانون والمحاكم لا تتخذ الإجراءات التصحيحية المناسبة للتصدي للعنف ضد المرأة على الإنترنت". ويتعين أن يعترف المُشّرعون بالطابع المتفشي والسائد للعنف وأن يدعموا الاستجابات التشريعية والتنظيمية التي تُلبي احتياجات النساء والفتيات، بما في ذلك إنشاء هيئات مستقلة للرصد والتنظيم وتوفير الموارد لها. فعلى سبيل المثال، يُعَد مكتب مفوض السلامة الإلكترونية في أستراليا بمثابة نموذج لبلدان مثل كندا والمملكة المتحدة في معالجة مسألة السلامة على الإنترنت. وينبغي ألا يكون السعي إلى تحقيق العدالة تجربة صادمة أخرى.

Japan
Japan
© Liam Burnett

Hana Kimura appeared on Terrace House: Tokyo, a reality television series about six strangers, men and women, living together. Ms. Kimura, a professional wrestler, joined the programme in September 2019, and in an incident in March 2020, she took issue with a fellow cast member for damaging one of her wrestling costumes. After the scenes where she expresses her outrage were aired, she was subjected to a torrent of attacks on social media. That month, she posted self-harm images and some of the online abuse she received. In May 2020, she was found dead, her death ruled as suicide. Here, her mother, Kyoko Kimura, who created rememberhana.com, a foundation to help victims of online abuse, shares Hana’s story.

Hana received slander and vilification from all over the world. After she uploaded the photo of herself cutting her wrist to social media, Hana received even more abuse, insults and violent comments. “It's your fault”, “Don't pretend to be the victim” etc. – those [words] definitely pushed her further. She felt cornered. Hana is no longer with us. It doesn’t take long for cyberbullying or slander to break hearts.

It was impossible for Hana to speak out. In the case of the reality TV show, there was a confidentiality obligation.... It was not long before her death when she revealed concrete stories about the programme to her friends and family. “They don't treat actors as human beings,” she told me. “They don’t have human hearts.”

“It doesn’t take long for cyberbullying or slander to break hearts.”

While there was a confidentiality obligation, she was in a position where even the action of suing the people for contempt could lead to further slander. We still catch ourselves asking, "How could we have helped her?”

One young man sent me an apology email. He told me his account name, name and his address. That was the account the police had been investigating. Another person's name and address were identified by the discovery systems of the U.S. The police investigated and prosecuted them. One was convicted of insult [a crime] and fined 9,000 yen [$80].

When this news went viral, people were surprised at how cheap the fine was. Many said that it would be better to say whatever they want and just pay the fine.

CYBERBULLYING

Scroll down
© Jeremy Goldberg
She was receiving up to 100 hate messages a day
@HanaKimura You’re disgusting
@HanaKimura Return to the zoo
@HanaKimura You make me sick
@HanaKimura Fuck you
@HanaKimura You are such trash
@HanaKimura Seriously fuck off
@HanaKimura You can hurt people mindlessly and trample on their dignity
@HanaKimura Dumb gorilla..go back to the mountains
@HanaKimura I unfollowed her
@HanaKimura Please leave the show
@HanaKimura Worst season of the entire show, it's all your fault
@HanaKimura A troublesome mentally ill women
@HanaKimura Gross and Weak
Cyberbullying

A form of online harassment, the constant and intentional infliction of damage through digital technologies to undermine a target’s self-esteem.

Etsuo Hara/Getty Images
© Etsuo Hara/Getty Images

I have fully realized the necessity of strict laws against slander; it will act as a huge deterrent. I am collecting signatures from around the world for a petition calling for more severe punishment in Japan.

I would like the leaders around the world to take the following actions:

  • Laws and regulations on media that induce slander.
  • Further enhancement of education on how to use social media.
  • Strict punishment for slanderous activities.
  • Strengthen the system of investigative organizations/methods regarding slander.
  • Simplification of the sender information disclosure procedure.
  • Increased liability for human rights violations and/or mental health damage.
  • Clarification of legal responsibility such as obligation to delete the platform.
  • Victim support programme.
  • Perpetrator rehabilitation programme.

I pray every day that one day we can have a safe and gentle world on the Internet. I have a great deal of fear and disgust [for the Internet]. However, the Internet was a necessity for restoring Hana’s honour. I now think that the problem is how people use it. By using the Internet with love, you will not hurt anyone, but rather connect with people and generate positive discussions. It is all up to us.

Be wary of information flowing through the Internet. Investigate and be your own judge. Please don’t follow “everyone”. And please, do not forget to show love and respect to the people on the other side of the screen.

Along with Hana’s death, my heart died. What I have now is nothing but borrowed time added to my life. In honour of Hana’s last message [via social media], “Mama, live a happy life", I have no choice but to live. I want to spend the rest of my life trying to achieve a world with empathy, as Hana wished for.

46%

Japanese high school girls who would “pretend to be a man [on the Internet] to express any opinion for fear of backlash.”
– Girl Scouts of Japan
View the next story

WHAT CAN I DO?

For everybody

do more

For technology companies

do better

For lawmakers and law enforcement

do right
Disrupt digital violence

Take Action

A virtual world free of violence is possible. UNFPA, the United Nations sexual and reproductive health agency, supports the right of all women and girls to live without fear of gender-based violence or abuse in all spaces, including online. Everyone plays a role in making this more than a hope but a reality.

WHAT CAN I DO?

For everybody:

DO more

Anyone who shares another’s intimate images without her consent – even if a sharer is not the original perpetrator – is committing violence against women. Let the disruption start with you. See people attacking, bullying or threatening someone online? Don’t join in. Post positive messages to counter the negative. Report the abuse to the technology platform. One cybermob attack survivor said she felt seen and supported by people who defended her.

For technology companies:

DO better

UNFPA joined the World Wide Web Foundation in its call to Facebook, Google, TikTok and Twitter to prioritize the safety of women online, holding them to the pledges made to do so during the 2021 Generation Equality Forum in Paris. But there are many more platforms. In the words of Thorn, which works to end online child sexual abuse, “We won’t achieve the goal of building an Internet that is safe until every platform with an upload button has adopted proactive detection measures.”

For lawmakers and law enforcement:

DO RIGHT

According to the Economist Intelligence Unit, “In 64 of 86 countries, law enforcement agencies and courts appear to be failing to take appropriate  corrective actions to address online violence against women.” Lawmakers need to recognize the pervasive and prevalent nature of the violence and support legislative and regulatory responses that meet the needs of women and girls, including creation and resourcing of independent monitoring and regulatory bodies. For example, Australia’s Office of the E-Safety Commissioner is serving as a model for countries such as Canada and the United Kingdom in addressing online safety. Seeking justice should not have to be another traumatizing experience.