يرجى تفعيل الصوت من أجل تجربة أكثر عمقاً وتأثيراً.
cursor gradient

الخلفية

عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان منذ فترة طويلة على إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي حيثما يُرتكب - والذي يتزايد عبر شبكة الإنترنت. وفي ما يلي بعض المبادرات التي تتناول العنف الرقمي.

دعم الناجين

© Erick Zajac

في أوكرانيا، يدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان الخط الساخن الوطني المتاح مجاناً لمنع العنف المنزلي والاتجار والتمييز بين الجنسين، الذي دأب على العمل مع منظمة لا سترادا أوكرانيا غير الحكومية، منذ عام 1997 (وعلى الصعيد الوطني منذ عام 2017)، ويورد تقارير عن زيادة في شكاوى العنف الرقمي من النساء دون سن 30 ممّن يلتمسن المشورة النفسية والقانونية في خضم الجائحة. وبحسب مختصين في الخط الساخن، فإن "شابات ممّن أرسلن صوراً عارية إلى رجال في بلدان أخرى، وخاصة تركيا، وفرنسا، والإمارات العربية المتحدة، غالباً ما يتصلن بالخط الساخن. فالرجال يطالبونهن بالمال مقابل عدم نشر تلك الصور. وكذلك يشوّه الشركاء السابقون سمعة الزوجة/الشريكة السابقة من خلال كتابة أشياء مسيئة واتهامات ووضع أرقام اتصال شخصية غالباً على الشبكات الاجتماعية."

يوفر خط ساخن آخر يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن، ويديره اتحاد نساء اليمن الشريك، الدعم النفسي والقانوني للنساء اللاتي يتعرضن للعنف القائم على النوع الاجتماعي وقد ساعد في تيسير معاقبة الجناة. وطبقاً لما ذكره مستشار قانوني عن إحدى الناجيات، "كان للضغط آثار مدمرة في الغالب على صحتها العقلية، مع ارتباط العنف عبر شبكة الإنترنت بالاكتئاب والانتحار في بعض الحالات". وتحال الناجيات بعد ذلك إلى المساحات الآمنة للنساء والفتيات التي يدعمها صندوق الأمم المتحدة للسكان والتي تقدم خدمات أخرى مثل التدريب المهني والمهارات الحياتية.

في إطار منع العنف القائم على النوع الاجتماعي والاستجابة له في فلسطين، توفر ملاجئ صندوق الأمم المتحدة للسكان الدعم القانوني والنفسي والاجتماعي. ففي أثناء الجائحة، استجاب الشركاء لارتفاع حالات الترهيب بالوسائل السيبرانية من خلال تدخلات التوعية (الإعلانات الإذاعية، وتوزيع المعلومات في المدارس والجامعات، ووسائل التواصل الاجتماعي/الرسائل النصية القصيرة)، وتعزيز مسارات الإحالة والتنسيق مع أجهزة إنفاذ القانون والنظم القضائية.

بالشراكة مع المنظمات التي يقودها الشباب ومنظمات المجتمع المدني، وكذلك لجنة حقوق الإنسان، يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في الفلبين حالياً على مشروع روزيتا (نظام التتبع والتنبيه الآني الإلكتروني للاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر)، الذي يستخدم تقنية قائمة على الكلمات الرئيسية ترصد منصات ومواقع الاتجار عبر شبكة الإنترنت المشتبه بها لتسجيل وتنظيم وتصور البيانات لغرض البرمجة القائمة على الأدلة ومناصرة السياسات. ويساعد نظام تسجيل الطلبات مقدمي الخدمة في تتبع الحالات. وقد أُنشئت أيضاً مجموعة دعم عبر شبكة الإنترنت لتقديم تدخلات مخصصة للشباب الناجين من التحرش والعنف القائم على النوع الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت. كما قدمت المنح والدعم الإرشادي بالشراكة مع السفارة الكندية للحلول المبتكرة التي يقودها الشباب للتصدي للعنف الجنساني الذي تيسره التكنولوجيا.

نشر التوعية

© Ekrulila

في تركيا، يشترك صندوق الأمم المتحدة للسكان مع رابطة المعرفة العامة والاتصالات غير الحكومية في مبادرة تسمى "مكافحة العنف الرقمي" الرامية إلى نشر التوعية ووضع الأسس لإنتاج المعرفة القائمة على الأدلة. وهذا العام، أصدرت المبادرة أول تقرير عن العنف الرقمي في البلاد ونظمت حلقة دراسية شبكية حول العنف الرقمي وحلقة عمل بهدف إنتاج محتوى لصفحة العنف الرقمي على ويكيبيديا.

نُظِّمت منشورات و ندوات شبكية في بوليفيا والأرجنتين، حيث شكّل العنف الرقمي جزءاً من التثقيف الجنسي الشامل فيها لتمكين الشباب من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن أجسادهم وحياتهم الجنسية.

نتيجة لدراسةٍ أجراها في عام 2019 ووجدت أن 4 نساء من بين كل 5 نساء في تونس قد تعرضن للعنف عبر شبكة الإنترنت، دخل مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة في شراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لإطلاق حملة في عام 2020 من أجل تشجيع الناجيات على الإبلاغ عن الاعتداء.

في الهند، يُستخدَم شريط فيديو حائز على جوائز، من إعداد صندوق الأمم المتحدة للسكان، لتوعية الأطراف المعنية بمسألة التحرش على شبكة الإنترنت والعمل على جعل الإنترنت مساحة آمنة للنساء والفتيات. وقد استُخدِمَ هذا الفيديو في جلسات بناء القدرات لتوسيع مفهوم التحرش الجنسي في مكان العمل نظراً لأن الكثير من الأفراد يتواصلون عبر الإنترنت أثناء عملهم من المنزل خلال الجائحة.

اقرأ المزيد

© Nikola Cirkovic

إنّ صندوق الأمم المتحدة للسكان هو في خضم مشروع بحثي يُجريه بين الشابات حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في الفضاء الافتراضي في صربيا. وتتضمن أهدافه تحديد ما إذا كانت الفتيات لديهن معلومات كافية للتعرف على العنف الرقمي القائم على النوع الاجتماعي والإبلاغ عنه؛ وتحديد الجهات المسؤولة عن سلامة الفتيات عبر شبكة الإنترنت؛ وفحص كيفية تصاعد المخاطر عبر شبكة الإنترنت إلى عنف في العالم الحقيقي؛ وتمكين الشابات والفتيات من ثلاث بلديات كبيرة للعمل مع الشباب على منع العنف القائم على النوع الاجتماعي خارج شبكة الإنترنت وداخلها من خلال إجراءات المناصرة العامة.

عن 16 يوماً

© Andras Vas

منذ عام 1991، يحتفي المجتمع الدولي من 25 تشرين الثاني/نوفمبر (اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة) حتى 10 كانون الأول/ديسمبر (يوم حقوق الإنسان) بـ 16 يوماً من العمل ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي.

أدت الحملات التي نظمها صندوق الأمم المتحدة للسكان على مدار 16 يوماً إلى نشر التوعية وحشد المناصرة، وألهمت اتخاذ الإجراءات الرامية إلى مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي بمختلف أشكاله: التحرش الجنسي، وزواج الأطفال، وتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، وعنف العشير والاغتصاب، من بين فظائع أخرى.

غير أن هذا العمل لا ينته بتاتاً. ويعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي أنشئ في عام 1969، في أكثر من 150 بلداً وإقليماً لوقف العنف ودعم الناجيات. وفي عام 2020، قدم صندوق الأمم المتحدة للسكان خدمات أساسية لأكثر من 967,000 من الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي، بمن فيهن ذوات الإعاقة. وتلقت ما يزيد عن 1.7 مليون فتاة خدمات الوقاية أو الحماية المتعلقة بزواج الأطفال والزواج المبكر أو القسري، وفي الفترة من 2018 وحتى 2020، مُنعت 350,630 فتاة من الخضوع لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية.

تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة، يلتزم صندوق الأمم المتحدة للسكان بإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة بحلول عام 2030.

مصطلحات العنف الرقمي

الكشف العلني عن معلومات شخصية خاصة عبر الإنترنت

نشر معلومات شخصية وحساسة بما في ذلك عناوين السكن والعمل وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني وأسماء العائلة دون إذن.

الغوغاء السيبراني

مجموعة كبيرة من المتهجّمين عبر شبكة الإنترنت يهددون هدفاً ويهينونه ويسيئون إليه لفظياً ،وغالباً بطريقة منظمة ومنسقة.

الإساءة باستخدام الصور

استخدام الصور، التي غالباً ما تكون ذات طبيعة جنسية، للتشهير أو الاستغلال أو الإذلال أو التحرش. وتشمل الأمثلة مشاركة بدون موافقة لصور حميمة تُعرف أيضاً باسم المواد الإباحية دون تراضٍ ومواد الاعتداء الجنسي على الأطفال (التي تُظهر القاصرين في أوضاع جنسية فاضحة).

انتحال الشخصية عبر الإنترنت

إنشاء ملف تعريفي مزيف وانتحال هوية شخص ما لأغراض شائنة، بما في ذلك تدمير سمعة شخص ما أو تهديد سلامته.

الابتزاز الجنسي

نوع من أنواع الابتزاز الإلكتروني، أو طلب المال، أو الجنس/الممارسات الجنسية، أو الصور الصريحة الإضافية مقابل عدم كشف الصور الحميمة أو المعلومات الخاصة.

الملاحقة السيبرانية

المراقبة المستمرة و/أو غير المرغوب فيها و/أو التهديدية، والاتصال و/أو المطاردة من خلال الوسائل التكنولوجية. ويمكن أن تتحول الملاحقة السيبرانية إلى ملاحقة خارج شبكة الإنترنت والعكس صحيح.

التنمّر السيبراني

شكل من أشكال التحرش عبر شبكة الإنترنت وإلحاق ضرر مستمر ومتعمد من خلال التقنيات الرقمية، ويهدف إلى تقويض احترام الذات لدى الشخص المستهدف".

التحرش عبر شبكة الإنترنت

سلوك متكرر يهدد أو يزعج أو يخيف أو يسيء إلى شخص ما عن طريق إرسال تعليقات أو صور مهينة أو مسيئة. ويؤثر التحرش الجنسي عبر الإنترنت بشكلٍ رئيسي على النساء والفتيات وأفراد مجتمع الميم (المثليات والمثليون ومزدوجو الميل الجنسي ومغايرو الهوية الجنسانية وأحرار الهوية الجنسانية وحاملو صفات الجنسين).

الانتقام الإباحي

شكل من أشكال الإساءة اﻟﻣﺳﺗﻧدة إلى ﺳوء اﺳﺗﺧدام اﻟﺻور؛ والمصطلح المفضل هو مشاركة الصور الحميمة دون تراضٍ. وعلى الرغم من شيوع استخدامه، إلا أن مصطلح "الانتقام الإباحي" مرفوض لأنه يوحي بموافقة الناجي وارتكابه خطأ يستجلب عليه الاقتصاص منه.

التزييف الضحل المعروف بـ shallowfake:

صورة جرى التلاعب بها، باستخدام برامج تحرير الصور في أغلب الأحيان، مثل وضع وجه شخص على جسد شخص آخر. ويُجرى التزييف العميق الأشد تعقيداً وقابلية للتصديق باستخدام التعلم الآلي.

Close BodyRight
Bodyright

هل نحن في حاجة إلى علامة تتعلق بحق النشر لأجساد
الأفراد؟ ارفعوا الوعي بشأن العنف

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
أوقفوا العنف الرقمي

اتخذوا إجراءاً

إن وجود عالم افتراضي خالٍ من العنف أمر ممكن. ويدعو صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهو وكالة الأمم المتحدة للصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، النساء والفتيات في جميع المساحات، بما في ذلك عبر شبكة الإنترنت، إلى العيش دون خوف من العنف أو الإساءة القائمة على النوع الاجتماعي. ويضطلع الجميع بدورٍ في جعل هذا الأمر أكثر من مجرد أمل، بل حقيقة

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت
Woman Woman
Bodyright

تعلن حملة صندوق الأمم المتحدة للسكان bodyright أن النساء والفتيات يمتلكن أجسادهن وصور أجسادهن وأن مشاركتها بأي شكل من الأشكال دون موافقتهن يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان والخصوصية والكرامة والاستقلالية الجسدية.

يرجى توقيع عريضة صندوق الأمم المتحدة للسكان وGlobal Citizen bodyright التي تدعو شركات التكنولوجيا والمحتوى إلى منح أجساد النساء والفتيات نفس الحماية والاحترام باعتبارها كياناً قانونياً محمياً بحقوق الطبع والنشر. يرجى مشاركة الرمز bodyright لإظهار دعمكم للحقوق غير القابلة للتصرف للنساء والفتيات.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى الجميع:

ابذلوا المزيد من الجهد

أي شخص يشارك صوراً حميمة لفتاة بدون موافقتها - حتى لو لم يكن المُشارِك هو الجاني الأصلي - فإنَّه يرتكب العنف ضد المرأة. كونوا أول من يبدأ المقاطعة. هل ترون أشخاصاً يهاجمون شخصاً ما أو يتنمّرون عليه أو يهددونه على الإنترنت؟ لا تنضموا إليهم. انشروا رسائل إيجابية لمواجهة الرسائل السلبية. أبلِغوا عن الإساءة إلى منصة التكنولوجيا. قالت إحدى الناجيات من الهجوم السيبراني إنِّها شعرت بالاهتمام والدعم من الأشخاص الذين دافعوا عنها.

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا:

اعملوا بشكل أفضل

انضمّ صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى مؤسسة الشبكة العالمية في دعوتها لفيسبوك وجوجل وتيك توك وتويتر لمنح الأولوية لسلامة المرأة على الإنترنت، وحمل هذه المنصات على الوفاء بالتعهدات التي قطعتها على نفسها في منتدى جيل المساواة لعام 2021 في باريس. لكن تتوفّر الكثير من المنصات الأخرى. فعلى حد تعبير منظمة «ثورن»، التي تعمل على إنهاء الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الإنترنت، "لن نحقّق هدف بناء إنترنت آمن حتى تعتمد كل منصة تحتوي على زر تحميل تدابير استباقية للرصد."

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون:

افعلوا الصواب

وفقاً لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، "في 64 بلداً من بين 86 بلداً، يبدو أن وكالات إنفاذ القانون والمحاكم لا تتخذ الإجراءات التصحيحية المناسبة للتصدي للعنف ضد المرأة على الإنترنت". ويتعين أن يعترف المُشّرعون بالطابع المتفشي والسائد للعنف وأن يدعموا الاستجابات التشريعية والتنظيمية التي تُلبي احتياجات النساء والفتيات، بما في ذلك إنشاء هيئات مستقلة للرصد والتنظيم وتوفير الموارد لها. فعلى سبيل المثال، يُعَد مكتب مفوض السلامة الإلكترونية في أستراليا بمثابة نموذج لبلدان مثل كندا والمملكة المتحدة في معالجة مسألة السلامة على الإنترنت. وينبغي ألا يكون السعي إلى تحقيق العدالة تجربة صادمة أخرى.

The

Background

UNFPA has long worked toward ending gender-based violence wherever it is perpetrated – which is increasingly online. Here, a few initiatives addressing digital violence.

SUPPORTINGSURVIVORS

In Ukraine, UNFPA supports the National Toll-Free Hotline on Prevention of Domestic Violence, Trafficking and Gender Discrimination, which has been operating with NGO La Strada Ukraine, since 1997 (national since 2017) and reports an increase in digital violence complaints from women under 30 seeking psychological and legal counselling during the pandemic. According to the hotline specialists, “Young women who sent nude photos to men in other countries, especially Turkey, France and the United Arab Emirates, often call. The men are demanding money for not publishing these photos. Also, ex-partners tarnish the reputation of their ex-wife/partner by writing abusive things, accusations, and providing personal contacts often on social networks.”

Another UNFPA-supported hotline in Yemen, operated by partner Yemeni Women Union, provides psychological and legal support to women experiencing gender-based violence and has helped facilitate the punishment of perpetrators. As a legal counsellor said of one survivor, “The pressure was devastating mostly affecting her mental health, with online violence linked to depression and in some cases suicide.” Survivors are then referred to UNFPA-supported women and girls safe spaces that offer other services like vocational training and life skills.

As part of its gender-based violence prevention and response in Palestine, UNFPA shelters provide legal and psychosocial support. During the pandemic, partners have responded to the rise in cyberbullying cases by awareness interventions (radio spots, distributing information at schools and universities, and social media/SMS messages) and strengthening referral pathways and coordination with law enforcement and judicial systems.

Last year, in partnership with youth-led organization Junior Information Systems Security Association of the Philippines, UNFPA began work on Project ROSETTA (Real-time Online Sexual Exploitation and Trafficking Tracking and Alert System), which uses keyword-based technology that crawls suspected online trafficking platforms and sites to capture, organize and visualize data for evidence-based programming and policy advocacy. A ticketing system aids service providers in tracking cases. This year, in partnership with civil service and youth organizations and the Commission on Human Rights, UNFPA established an online support group to provide tailored interventions to young people who are survivors of online gender-based harassment and violence. It also provided grants and mentoring support in partnership with the Canadian Embassy to youth-led innovative solutions to address technology-facilitated gender-based violence.

RAISINGAWARENESS

In Turkey, UNFPA partners with NGO Common Knowledge and Communication Association on an initiative called “Combating Digital Violence” to increase awareness and lay the groundwork for evidence-based knowledge production. This year, the initiative produced the first digital violence report in the country and conducted a webinar on digital violence and a workshop with the aim of producing content for the digital violence page on Wikipedia.

There have been publications and webinars in Bolivia and in Argentina, where digital violence has been part of comprehensive sexuality education to empower young people to make informed decisions about their bodies and sexualities.

As a result of its 2019 study that found 4 out of 5 women in Tunisia had experienced online violence, the Centre for Research, Studies, Documentation and Information on Women (CREDIF) partnered with UNFPA to launch a 2020 campaign encouraging survivors to report abuse.

An award-winning UNFPA-created video is being used in India to sensitize stakeholders on the issue of online harassment and making online spaces safe for women and girls. It has been used in capacity-building sessions to expand the concept of sexual harassment in the workplace given more people are connecting online as they work from home during the pandemic.

DIVINGDEEPER

UNFPA is in the midst of a research project among young girls about gender-based violence in the virtual space in Serbia. Among its objectives is determining if girls have enough information to recognize and report digital gender-based violence; identifying the actors responsible for the online safety of girls; examining how online risks escalate to real-world violence; and empowering young women and girls from three large municipalities to work with youth on preventing offline and online gender-based violence through public advocacy actions.

ABOUT 16 DAYS

© Andras Vas

Since 1991, from 25 November (International Day for the Elimination of Violence Against Women) until 10 December (Human Rights Day), the international community has observed the 16 Days of Activism Against Gender-Based Violence.

UNFPA’s 16 Days campaigns have raised awareness, mobilized advocacy and inspired action to combat gender-based violence in its many forms: sexual harassment, child marriage, female genital mutilation, intimate partner violence and rape, among other atrocities.

But this work is never over. UNFPA, created in 1969, operates in more than 150 countries and territories to stop violence and support survivors. In 2020, UNFPA provided essential services to more than 967,000 gender-based violence survivors, including those with disabilities. Over 1.7 million girls received prevention or protection services related to child, early or forced marriage, and From 2018 - 2020, 350,630 girls were prevented from undergoing female genital mutilation.

In line with the Sustainable Development Goals, UNFPA is committed to ending gender-based violence and harmful practices by 2030.

DIGITAL VIOLENCE TERMS

Doxxing

Posting personal and sensitive information including home and work addresses, telephone numbers, email addresses and family names without permission.

Cybermob

A large group of online attackers who threaten, insult and verbally abuse a target, often in an organized and coordinated manner.

Image-based abuse

The use of imagery, often sexual in nature, to objectify, exploit, humiliate or harass. Examples include non-consensual sharing of intimate imagery aka non-consensual porn and child sexual abuse material (showing minors in sexually explicit situations).

Online impersonation

Creating a fake profile and assuming someone’s identity for nefarious purposes, including destroying someone’s reputation or threatening her safety.

Sextortion

A type of electronic blackmail, the demand for money, sex/sex acts, or additional explicit images in exchange for not exposing intimate images or private information.

Cyberstalking

Persistent, unwanted and/or threatening surveillance, contact and/or pursuit by technological means. Cyberstalking can turn to offline stalking and vice versa.

Cyberbullying

A form of online harassment, the constant and intentional infliction of damage through digital technologies to undermine a target’s self-esteem.

Online harassment

Repeated conduct that threatens, pesters, scares or abuses someone by sending degrading, offensive or insulting comments or images. Online sexual harassment mainly affects women, girls and LGBTQI individuals.

Revenge porn

A form of image-based abuse; a preferred term is non-consensual sharing of intimate imagery. While commonly used, “revenge porn” is objectionable as it suggests consent from and wrongdoing by the survivor to provoke retribution.

Shallowfake

A manipulated image, often done with editing software, such as attaching someone’s face to someone else’s body. A more believable, sophisticated deepfake is done with machine learning.

Disrupt digital violence

Take Action

A virtual world free of violence is possible. UNFPA, the United Nations sexual and reproductive health agency, supports the right of all women and girls to live without fear of gender-based violence or abuse in all spaces, including online. Everyone plays a role in making this more than a hope but a reality.

WHAT CAN I DO?

For everybody:

DO more

Anyone who shares another’s intimate images without her consent – even if a sharer is not the original perpetrator – is committing violence against women. Let the disruption start with you. See people attacking, bullying or threatening someone online? Don’t join in. Post positive messages to counter the negative. Report the abuse to the technology platform. One cybermob attack survivor said she felt seen and supported by people who defended her.

For technology companies:

DO better

UNFPA joined the World Wide Web Foundation in its call to Facebook, Google, TikTok and Twitter to prioritize the safety of women online, holding them to the pledges made to do so during the 2021 Generation Equality Forum in Paris. But there are many more platforms. In the words of Thorn, which works to end online child sexual abuse, “We won’t achieve the goal of building an Internet that is safe until every platform with an upload button has adopted proactive detection measures.”

For lawmakers and law enforcement:

DO RIGHT

According to the Economist Intelligence Unit, “In 64 of 86 countries, law enforcement agencies and courts appear to be failing to take appropriate  corrective actions to address online violence against women.” Lawmakers need to recognize the pervasive and prevalent nature of the violence and support legislative and regulatory responses that meet the needs of women and girls, including creation and resourcing of independent monitoring and regulatory bodies. For example, Australia’s Office of the E-Safety Commissioner is serving as a model for countries such as Canada and the United Kingdom in addressing online safety. Seeking justice should not have to be another traumatizing experience.