يرجى تفعيل الصوت من أجل تجربة أكثر عمقاً وتأثيراً.
cursor gradient

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية
© Enrique Alarcon

في التاسعة عشرة من عمري، عندما انفصلت عن صديقي السابق الذي رافقته عامين، لم يقبل هذا الأمر بصدر رحب على الإطلاق. لقد بدأ في إخباري بأشياء ليدفعني للاستمرار في الحديث معه، مثل القول إن أفراد عائلته كانوا مرضى أو يحتضرون - ولم يكن أيّ شيء من ذلك صحيحاً. عندما حاولت قطع الاتصال، بدأ يهدد بالانتحار، وعندما باءت محاولاته بالفشل، بدأ يهدد بمشاركة صوري العارية، التي كنت قد أرسلتها إليه خلال فترة علاقتنا. لقد كان من المفترض أن تكون هذه الصور خاصة، وبعد الانفصال، طلبت منه حذفها أمامي، لكنه كان يحتفظ بنسخة احتياطية منها على جهازه الحاسوبي. بدأ أيضاً بالتغريد على تويتر دون أن يذكر اسمي، قائلاً إنه سوف "يفسد حياة شخص ما بشكل سيئ للغاية، وأن هذا الشخص سيتمنى لو أنه لم يعبث معه إطلاقاً."

ذهبت أنا ووالداي إلى الشرطة في بلدتي، واتصلنا بالقاضية على الهاتف للحصول على أمر تقييدي، ومنحتني أمراً تقييداً واحداً مؤقتاً. وعقب شهرين من الانفصال، ذهبت إلى محكمة الأسرة لإصدار أمر تقييدي دائم، واصطحبت معي نسخاً مطبوعة من رسائله التهديدية. حضر بصحبة محامٍ، وبدأ في طرح الأسئلة التي جعلتني أبدو كأنني كنت أنا المهووسة به. شعرتُ بقلق شديد، ورفضَت القاضية إصدار أمر تقييدي نهائي، وكان ذلك الأمر مدمراً بالنسبة إليّ. على مرّ الشهر التالي، لم يتصل بي صديقي السابق مباشرة، لكنه كان يظهر أينما كنت، فمثلاً في صالة الألعاب الرياضية التي كانت في السابق مساحتي الآمنة. بناءً على اقتراحهم، رافقتي الشباب الذين عملوا هناك إلى سيارتي كلما كان صديقي السابق هناك أو عند مغادرتي في وقت متأخر من الليل.

ذات يوم، وبعد ما يقرب من أربعة أشهر من الانفصال، تلقيت رسالة نصية من شخص يقول، مرحباً، لقد شاهدت كذا وكذا على Pornhub. عرفت على الفور أن ذلك لا بد من أن يكون مرتبطاً بصديقي السابق. كنت وقتها في القطار، وأتذكر أنني شعرت بحرارة شديدة تشتعل بداخلي واهتز كياني، وانحنيت فوق هاتفي وأنا أبحث عن الصفحة. كانت الصفحة قد أُنشِئت في اليوم السابق، وتتضمن ثماني صور عارية لي، واسمي الكامل، ورقم هاتفي، وعنوان منزلي، وملاحظات تقول "اعثر عليّ على فيسبوك" أو تدعو الناس إلى ممارسة الجنس الفموي، وكان في الصفحة 43 مشتركاً.

عندما نزلت من القطار، توجهت على الفور إلى مركز الشرطة المحلي، وأخبرتهم أنني في حاجة إلى المساعدة لإغلاق الصفحة، وسألوني عما إذا كنت أريد منهم أن يتصلوا بصديقي السابق. وبدلاً من ذلك، بحثنا في كيفية إزالة هذه الصور من Pornhub، إذ وجدتُ رقم هاتف، وجرى توجيهي إلى نموذج عبر الإنترنت، ولحسن الحظ أن الحساب الشخصي هذا جرى إيقافه في غضون 27 دقيقة. لقد شعرت بالارتياح حقاً، لكنني ارتعبتُ أيضاً من أن يسعى صديقي السابق إلى وضع الصور على وسائل التواصل الاجتماعي. اتصل الضباط عبر الهاتف مرة أخرى بنفس القاضية... وهذه المرة لم تمنحني الأمر التقييدي، وقالت إننا لسنا متأكدين من أن صديقي السابق هو من نشر الصور، وأنه عندما ترسلين صوراً إلى شخص واحد، فإن الأمر يشبه طلب وضعها على لوحة إعلانات، لقد كانت تلك هي أول حالة أواجه فيها إلقاء اللائمة على الضحية.

كانت أول مرة بكيت فيها في تلك الزيارة الأولى للمخفر عندما أخبرني ضابط أنه لابُد لي من العثور بطريقةٍ ما على أدلة أخرى تُظهر أنّ مَن فعلها هو صديقي السابق. وذرفت دموعاً لم أكن أدرك أنني لطالما كنت أحبسها. وبعد أن ردّتني الشرطة عدة مرات بتّ أشعر كما لو أنني أصبحت مدمرة مراراً وتكراراً.

استُخدم التصوير الفوتوغرافي لأغراض تمثيلية فقط ولا يكشف عن موضوع القصة
تمرير إلى الأسفل
© Janko Ferlic
broken glass
الانتقام الإباحي

الانتقام الإباحي

شكل من أشكال الإساءة اﻟﻣﺳﺗﻧدة إلى ﺳوء اﺳﺗﺧدام اﻟﺻور؛ والمصطلح المفضل هو مشاركة الصور الحميمة دون تراضٍ. وعلى الرغم من شيوع استخدامه، إلا أن مصطلح "الانتقام الإباحي" مرفوض لأنه يوحي بموافقة الناجي وارتكابه خطأ يستجلب عليه الاقتصاص منه.

Sam Henriques for UNFPA
© Sam Henriques for UNFPA

في أثناء شعوري باليأس وحاجتي الماسة إلى من يمد لي يد المساعدة، وجدَت أمي محامية وهي، كاري جولدبرج، التي كانت واحدة من الأشخاص القلائل الذين تحدثوا عن "الانتقام الإباحي" آنذاك في عام 2015. كانت نيوجيرسي واحدة من الولايات القليلة في ذلك الوقت التي لديها قانون يجرم الإباحية غير الرضائية، غير أنه لم يدخل حيز التطبيق. وكانت كاري مصممة على تحقيق العدالة لي، وفي النهاية ساعدتني في الاتصال بمدّعٍ عام لديه خبرة في العنف المنزلي والجرائم عبر شبكة الإنترنت. بادر المدعي العام بإطلاق التحقيق الجنائي، وفي غضون ذلك، ذهبتُ مباشرة إلى محكمة الأسرة للحصول على أمر حماية. صُدم الموظف هناك لأنني لم أحصل بالفعل على الأمر التقييدي، وحصلت على الأمر المؤقت في ذلك اليوم، ثم في محكمة الأسرة بعد شهر حصلت على أمر تقييدي نهائي.

استغرقت قوات إنفاذ القانون أشهُر لتلقي المعلومات من Pornhub وTumblr حيث نشر صديقي السابق الصور هناك أيضاً. اكتشفتُ ذلك عندما عثرَت أمي على الصفحة بعد أسبوعين من العثور على الحساب الشخصي على Pornhub، وكان قد أُنشئ في نفس اليوم؛ ولحسن الحظ لم يكن الحساب قد شارك شيئاً. ولكن هذه كانت أول مرة ترى فيها أمي الصور، وكان هذه الأمر مرعباً بالنسبة إليّ. إن عائلتي كوبية ومتدينة - وكبرنا وتعلمنا من خلالها أن الجنس للزواج فقط. في نهاية المطاف، كان والداي داعمين ومهتمين أكثر بحمايتي والتأكد من عدم تداول الصور.

بعد مرور قرابة عامين على نشر الصور، جاء يوم النطق بالحكم. حُكم على المعتدي بخمس سنوات تحت المراقبة. ولأنه أقرّ بالذنب تجاه انتهاك الخصوصية، فقد أسقطوا عنه تهمة التحرش الإلكتروني. وسألوه في المحكمة عما إذا كان لديه ما يقوله، فقال: أعتذر للمحكمة، وأعتذر لها. لم يذكر اسمي حتى.

كانت هناك أوقات تمنيت فيها أن يقضي بعض الوقت في السجن، مثلما وضعني في سجن للأمراض العقلية لعدة أشهر. إنني أعاني من اضطراب ما بعد الصدمة، وأعلم نقاط إثارة خوفي - هاتفي دائماً في وضع صامت لأنني لا أستطيع تحمل اهتزاز الهاتف بعد تلقي الرسالة تلو الأخرى منه. لكن الطريقة التي انتهت بها قصتي تجعلني أشعر بامتنان – فأنا بأمان، ولم تنتشر صوري بشكل كبير، ودفع المعتدي بعض العواقب ويتضمن سجله ذلك.

”ليس أنا من ينبغي له أن يشعر بالعار. لقد خان الثقة، وجعل حياتي الجنسية سلاحا ضدي.“

أتذكر أنني قلت في ذلك الوقت إنني لم أعتقد أنني سأرسل صوراً كهذه مرة أخرى، إن هذا ليس ما أشعر به على الإطلاق اليوم. كانت كاري أول شخص قال لي، "هذا ليس خطأك." لقد خضعتُ لكثيرٍ من العلاج ومارستُ الكتابة والتأمل الذاتي. وعندما أخبر الناس بقصتي، أجدهم إما داعمين لي بشكل مطلق أو داعمين ويرددون داخلهم "نراهن أنك تعلمتِ الدرس." لا أشعر بالخجل مما حدث، ولست نادمة على إرسال الصور إليه. ليس أنا من ينبغي له أن يشعر بالعار. لقد خان الثقة، وجعل حياتي الجنسية سلاحاً ضدي.

لن نكون بأمان كمجتمع حتى نحمي أشد الفئات تهميشاً بيننا. توفر شبكة الإنترنت للفئات المهمشة فرصة عظيمة للتعبير عن أنفسهم والتواصل مع الأشخاص والموارد الأخرى، لكنها تعد مصدر ضرر أيضاً. ويتعيّن علينا تحميل المنصات التقنية المسؤولية عن الأضرار التي تسمح بها، وتسببها، وتتربح منها. وفي عملي بصفتي ناجية ومدافعة، أرى الآثار يومياً والتي تستمر لفترة طويلة بعد التعرض لابتزاز أو انتهاك جنسي - جنون الارتياب بأنّ كل من حولك قد رأوك عارية، والخوف من مغادرة المنزل. إن الخط الفاصل بين ما يحدث داخل شبكة الإنترنت وخارجها غير واضح، وسيكون لرفض عواقب الاستغلال الرقمي أو تجاهله أو التقليل من شأنه ضرر كبير على الناجين. هناك أمل، لكن يجب علينا أن نعترف بإساءة استخدام التكنولوجيا وأن نتصدى لها.

تعمل الآنسة باستر الآن في مكتب محاماة السيدة جولدبرج بصفة مديرة علاقات العملاء. وتشارك اسمها قائلة، "إن ذلك يساعد في تمكين الآخرين. وبالنسبة إلى ضحايا هذه الجرائم، عادة ما يحاول الجاني أن يشعرهم بالعار وأن يدفعهم إلى السكوت. إن مشاركة قصتي باسمي الكامل تُظهر للعالم أنه ليس لدي ما أخجل منه، ولن أسمح بإجباري على الصمت".

%28

فتيات تتراوح أعمارهن بين 13 و17 عاماً في الولايات المتحدة طُلب منهن مشاركة صورة عارية أو مقطع فيديو. بلغ النسبة 14% للفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 9 و12 عاماً
Thorn.org - منظمة مناهضة للإساءة الجنسية للأطفال عبر الإنترنت.
شاهد القصة التالية
Woman Woman

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت

Bodyright

تُعلن حملة bodyright التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان أنّ النساء والفتيات يمتلكن أجسادهنّ وصور أجسادهنّ، ويحق لهنّ أن يقرّرن ما إذا كنّ يرغبن في مشاركة هذه الصور وتحديد كيفية مشاركتها. تفضّلوا بالاطلاع على مزيدٍ من المعلومات عن حملة bodyright وارفعوا الوعي حول العنف الرقمي.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا

اعملوا بشكل أفضل اعملوا بشكل أفضل

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون

افعلوا الصواب افعلوا الصواب
يغلق BodyRight
BodyRight

هل نحن في حاجة إلى علامة تتعلق بحق النشر لأجساد
الأفراد؟ ارفعوا الوعي بشأن العنف

تعرفوا على حقوق أجسادكم
أوقفوا العنف الرقمي

اتخذوا إجراءاً

إن وجود عالم افتراضي خالٍ من العنف أمر ممكن. ويدعو صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهو وكالة الأمم المتحدة للصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، النساء والفتيات في جميع المساحات، بما في ذلك عبر شبكة الإنترنت، إلى العيش دون خوف من العنف أو الإساءة القائمة على النوع الاجتماعي. ويضطلع الجميع بدورٍ في جعل هذا الأمر أكثر من مجرد أمل، بل حقيقة

امتلكوا صور أجسادكم على الإنترنت
Woman Woman
Bodyright

تعلن حملة صندوق الأمم المتحدة للسكان bodyright أن النساء والفتيات يمتلكن أجسادهن وصور أجسادهن وأن مشاركتها بأي شكل من الأشكال دون موافقتهن يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان والخصوصية والكرامة والاستقلالية الجسدية.

يرجى توقيع عريضة صندوق الأمم المتحدة للسكان وGlobal Citizen bodyright التي تدعو شركات التكنولوجيا والمحتوى إلى منح أجساد النساء والفتيات نفس الحماية والاحترام باعتبارها كياناً قانونياً محمياً بحقوق الطبع والنشر. يرجى مشاركة الرمز bodyright لإظهار دعمكم للحقوق غير القابلة للتصرف للنساء والفتيات.

تعرفوا على حقوق أجسادكم تعرفوا على حقوق أجسادكم
اتخاذ إجراءات إضافية لإنهاء العنف الرقمي عبر شبكة الإنترنت

ما الذي يمكنني فعله غير ذلك؟

بالنسبة إلى الجميع:

ابذلوا المزيد من الجهد

أي شخص يشارك صوراً حميمة لفتاة بدون موافقتها - حتى لو لم يكن المُشارِك هو الجاني الأصلي - فإنَّه يرتكب العنف ضد المرأة. كونوا أول من يبدأ المقاطعة. هل ترون أشخاصاً يهاجمون شخصاً ما أو يتنمّرون عليه أو يهددونه على الإنترنت؟ لا تنضموا إليهم. انشروا رسائل إيجابية لمواجهة الرسائل السلبية. أبلِغوا عن الإساءة إلى منصة التكنولوجيا. قالت إحدى الناجيات من الهجوم السيبراني إنِّها شعرت بالاهتمام والدعم من الأشخاص الذين دافعوا عنها.

بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا:

اعملوا بشكل أفضل

انضمّ صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى مؤسسة الشبكة العالمية في دعوتها لفيسبوك وجوجل وتيك توك وتويتر لمنح الأولوية لسلامة المرأة على الإنترنت، وحمل هذه المنصات على الوفاء بالتعهدات التي قطعتها على نفسها في منتدى جيل المساواة لعام 2021 في باريس. لكن تتوفّر الكثير من المنصات الأخرى. فعلى حد تعبير منظمة «ثورن»، التي تعمل على إنهاء الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الإنترنت، "لن نحقّق هدف بناء إنترنت آمن حتى تعتمد كل منصة تحتوي على زر تحميل تدابير استباقية للرصد."

بالنسبة إلى المُشّرِعين والمشرفين على إنفاذ القانون:

افعلوا الصواب

وفقاً لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، "في 64 بلداً من بين 86 بلداً، يبدو أن وكالات إنفاذ القانون والمحاكم لا تتخذ الإجراءات التصحيحية المناسبة للتصدي للعنف ضد المرأة على الإنترنت". ويتعين أن يعترف المُشّرعون بالطابع المتفشي والسائد للعنف وأن يدعموا الاستجابات التشريعية والتنظيمية التي تُلبي احتياجات النساء والفتيات، بما في ذلك إنشاء هيئات مستقلة للرصد والتنظيم وتوفير الموارد لها. فعلى سبيل المثال، يُعَد مكتب مفوض السلامة الإلكترونية في أستراليا بمثابة نموذج لبلدان مثل كندا والمملكة المتحدة في معالجة مسألة السلامة على الإنترنت. وينبغي ألا يكون السعي إلى تحقيق العدالة تجربة صادمة أخرى.

The United States of America
The United States of America
© Enrique Alarcon

At 19, when I broke up with my ex-boyfriend of two years, he didn’t take it well at all. He started telling me things to keep me talking to him, like saying his family members were sick or dying – and none of it was true. When I tried cutting off communication, he started threatening suicide. When that didn’t work, he started threatening to share my naked photos. I had sent them throughout the relationship; they were meant to be private, and after we broke up, I had asked him to delete them in front of me, but they were backed up on his computer. He also started Tweeting about me without naming me, saying he was going to "mess up someone’s life so bad, they wished they’d never messed with him."

My parents and I went to the police in my town, and put me on the phone with a judge to get a restraining order. She granted a temporary one. Two months after the breakup, I went to family court to make it permanent, with printouts of his threatening messages. He showed up with a lawyer, who started asking questions that made me look like I was actually the obsessive one. I was very rattled, and the judge denied a final restraining order, which was devastating. Over the next month, my ex did not contact me directly, but he would show up wherever I was, like at the gym, which used to be my safe space. At their suggestion, guys who worked there walked me to my car every time my ex was there or if I left late at night.

“The shame is not mine to carry. He violated the trust. He weaponized my sexuality against me.”

One day, almost four months after the breakup, I got a text from someone saying, Hey, it’s so-and-so from Pornhub. I knew immediately this had to be related to my ex. I was on the train, and I remember feeling very hot inside and shaky, hunched over my phone looking for the page. It had been created the day before, with eight of my naked photos, my full name, phone number, home address, and notes saying, “Find me on Facebook” or soliciting people for oral sex. It had 43 subscribers.

When I got off the train, I immediately drove to my local police station. I told them I needed help getting this down. They asked if I wanted them to call my ex. Instead, we searched how to get stuff removed from Pornhub. I found a phone number, was directed to an online form, and thankfully the profile was down within 27 minutes. I felt really relieved, but I also was terrified that my ex would put the photos on social media. The officers put me on the phone again with the same judge…this time she would not grant me the restraining order. She said that we didn’t know that my ex posted the images, and that when you send photos to one person, it's like asking for it to be put on a billboard. That was the first instance of victim-blaming that I experienced.

The first time I cried was at that first visit to the precinct when an officer told me I needed to somehow find more evidence that this was my ex. I shed tears I didn’t realize I had been holding back. Then after that being turned away by the police several times felt like being knocked over and over and over again.

Desperate for someone who’d help us, my mom found a lawyer, Carrie Goldberg, who was one of the few people talking about “revenge porn” back then in 2015. New Jersey was one of the few states at the time with a law criminalizing non-consensual porn, but it wasn’t being enforced. Carrie was determined to get me justice, and eventually she put me in touch with a prosecutor who had experience with domestic violence and Internet crimes. He got the criminal investigation going. Meanwhile, I went directly to family court for an order of protection. The clerk there was shocked that I hadn’t already been granted the restraining order. I was granted the temporary order that day, and in family court a month later, I was awarded a final restraining order.

Scroll down
© Janko Ferlic
"REVENGE PORN"
"REVENGE PORN"

A form of image-based abuse; a preferred term is non-consensual sharing of intimate imagery. While commonly used, “revenge porn” is objectionable as it suggests consent from and wrongdoing by the survivor to provoke retribution.

Sam Henriques for UNFPA
© Sam Henriques for UNFPA

It took months for law enforcement to receive the information from Pornhub and Tumblr, where my ex had also posted the images. I found out when my mom found the page a couple weeks after we found the Pornhub profile. It had been created the same day; thankfully nothing had been shared. But it was the first time she saw the pictures, which was horrifying for me. My family is Cuban and religious – growing up, I was taught that sex is strictly only for marriage. Ultimately, my parents were supportive and cared most about protecting me and making sure the pictures didn’t circulate.

Almost two years after the photos were posted, it was sentencing day. He got five years’ probation. Because he pled guilty to invasion of privacy, they dropped the cyberharassment charge. In court they asked him if he had anything to say. He said, “I apologize to the court, and I apologize to her.” He didn’t even say my name.

There were times I wished he had to spend time in prison, like I was in mental prison for months. I have post-traumatic stress disorder, I know my triggers – my phone is always on silent because I can't stand the vibration of the phone after getting message after message from him. But the way my story ended – I’m safe, my photos didn’t go viral, he paid some consequences and this is on his record – I’m thankful for.

I remember saying then that I didn’t think I’d ever send pictures like that again. That’s not how I feel at all today. Carrie was the first person who ever told me, “This isn’t your fault.” I’ve done a lot of therapy and writing and self-reflection. When I tell people my story, they’re either supportive or they’re supportive but also like, “I bet you learned your lesson.” I’m not ashamed. I don’t regret sending the pictures to him. The shame is not mine to carry. He violated the trust. He weaponized my sexuality against me.

We’re not safe as a society until we protect our most marginalized groups. The Internet provides marginalized groups a great opportunity to express themselves and connect with other people and resources, but it also presents opportunities for harm. We need to start holding tech platforms accountable for the harms they allow, cause, and profit off of. In my work as a survivor and advocate, I see the effects daily that last long after having been stalked or sexually violated – the paranoia that everyone around you has seen you naked, the fear of leaving the house. The line between online and offline is blurred, and to deny, ignore or minimize the consequences of digital abuse would be a huge disservice to survivors. There is hope, but we must acknowledge and fight against tech-facilitated abuse.

Ms. Buster now works at Ms. Goldberg’s law firm as a client relations manager. She is sharing her name because, “It’s empowering. For victims of these crimes, the offender is usually trying to shame them into silence. Sharing my story under my full name shows the world that I have nothing to be ashamed of, and I will not be silenced.”

28%

of girls aged 13 - 17 in the U.S. who have been asked to share a nude photo or video. The number is 14 per cent for girls aged 9 - 12.

– Thorn, anti-online child sex abuse organization.

View the next story

WHAT CAN I DO?

For everybody

do more

For technology companies

do better

For lawmakers and law enforcement

do right
Disrupt digital violence

Take Action

A virtual world free of violence is possible. UNFPA, the United Nations sexual and reproductive health agency, supports the right of all women and girls to live without fear of gender-based violence or abuse in all spaces, including online. Everyone plays a role in making this more than a hope but a reality.

WHAT CAN I DO?

For everybody:

DO more

Anyone who shares another’s intimate images without her consent – even if a sharer is not the original perpetrator – is committing violence against women. Let the disruption start with you. See people attacking, bullying or threatening someone online? Don’t join in. Post positive messages to counter the negative. Report the abuse to the technology platform. One cybermob attack survivor said she felt seen and supported by people who defended her.

For technology companies:

DO better

UNFPA joined the World Wide Web Foundation in its call to Facebook, Google, TikTok and Twitter to prioritize the safety of women online, holding them to the pledges made to do so during the 2021 Generation Equality Forum in Paris. But there are many more platforms. In the words of Thorn, which works to end online child sexual abuse, “We won’t achieve the goal of building an Internet that is safe until every platform with an upload button has adopted proactive detection measures.”

For lawmakers and law enforcement:

DO RIGHT

According to the Economist Intelligence Unit, “In 64 of 86 countries, law enforcement agencies and courts appear to be failing to take appropriate  corrective actions to address online violence against women.” Lawmakers need to recognize the pervasive and prevalent nature of the violence and support legislative and regulatory responses that meet the needs of women and girls, including creation and resourcing of independent monitoring and regulatory bodies. For example, Australia’s Office of the E-Safety Commissioner is serving as a model for countries such as Canada and the United Kingdom in addressing online safety. Seeking justice should not have to be another traumatizing experience.