11 July 2005
World Population Day

الأنشطة المقترحة لليوم العالمي للسكان

Download Posters>>

Promoting Gender Equality

Achieving the Millennium Development Goals

World Population Day in
Previous Years
2004 | 2003




 

الأنشطة المدعومة من الصندوق لتحقيق المساواة

لقد ساعد الصندوق على إيجاد اهتمام من وسائط الإعلام في الهند بتزايد عدم التوازن بين نسبة البنات ونسبة البنين، عاملاً مع المنظمات غير الحكومية على المستويين الوطني والمحلي من أجل إذكاء الوعي. ودعم الصندوق أيضاً الجهود الرامية إلى توعية العاملين في مجال الصحة، كما عمل مع المنظمات الشعبية على تغيير المواقف والممارسات المحلية. وفي الصين، دعم الصندوق التدابير التي اتخذها اتحاد نساء عموم الصين للتعريف بانعدام التوازن بين نسبة الذكور ونسبة الإناث وساعد على إطلاق مشروع يضم 13 بلداً يرمي إلى الترويج للاهتمام بالطفلة في المجتمعات الفقيرة.

وفي بوليفيا أدى مشروع ثنائي اللغة (لغة الكيشوا واللغة الإسبانية) لمحو الأمية يدعمه الصندوق ويركز على التوعية بشأن الصحة الإنجابية إلى زيادة إلمام النساء والرجال على السواء بالقراءة والكتابة في 35 بلدية. وقد نال المشروع جائزة من اليونسكو تقديراً لبرامجه التقدمية المراعية للنوع الاجتماعي وللحساسيات الثقافية.

وهناك مجتمع زراعي في شمالي فيتنام يمثل محور تركيز مشروع يدعمه الصندوق ويجمع ما بين الائتمانات والمدخرات المتناهية الصغر وخدمات الصحة الإنجابية. وينفذ الاتحاد النسائي الفيتنامي هذا المشروع، وهدفه هو إظهار الكيفية التي يمكن بها انتشال الأسر الفقيرة من الفقر لو أتيحت للمرأة إمكانية الحصول على ائتمانات، والسيطرة على الموارد، وإمكانية الحصول على خدمات الصحة الإنجابية. وقد شهدت النساء المستفيدات من هذا المشروع وعددهن 30 امرأة تضاعف دخل أسرهن المعيشية في غضون عامين.

ونفذت شبكة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي لصحة المرأة، بدعم من الصندوق، مبادرة إقليمية لرصد تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية على الصعيد الوطني. واستخدم البرلمانيون تحليل تلك الشبكة للبيانات في الترويج لإجراء إصلاحات قانونية، كما استخدمه المندوبون في مؤتمرات الأمم المتحدة، وكذلك واضعو السياسات في سورينام. وفي شيلي ونيكاراغوا وبيرو وسورينام استندت إلى هذا العمل تقارير مستقلة عن تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة اتخذ صندوق الأمم المتحدة للسكان الترتيبات اللازمة لعقد المؤتمر الإقليمي السادس لشبكة الوزيرات والبرلمانيات الأفريقيات في ليبرفيل، بغابون، في تشرين الثاني/نوفمبر 2004. وقد أتاح المؤتمر للبرلمانيات والوزيرات من أفريقيا جنوب الصحراء أن يتعلمن ويناقشن وسائل مكافحة العنف القائم على اعتبارات النوع الاجتماعي بوصفها وسيلة أساسية لتحقيق الغايات الإنمائية للألفية. وقُدِّم إلى المشاركات في المؤتمر ملف مواد دعائية عن العنف القائم على اعتبارات النوع الاجتماعي في السياقات الوطنية.

وفي منطقة الدول العربية يتشارك الصندوق مع مركز المرأة العربية للتدريب والبحث لتدريب القيادات النسائية على كيفية الترويج لاستراتيجيات الحد من الفقر وللصحة والحقوق الإنجابية. وقد أدى تمكين المنظمات غير الحكومية الوطنية من الترويج لقضايا المساواة بين الجنسين في برامج المرشحين في الحملات الانتخابية إلى تعزيز المساءلة بشأن حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

وفي أوروغواي أنشئت مؤخراً في مجلس الشيوخ لجنة معنية بالسكان والتنمية وشمول الجميع، ترأسها برلمانية شاركت بهمة في المؤتمر الدولي للبرلمانيين المعني بتنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.