11 July 2005
World Population Day

الأنشطة المقترحة لليوم العالمي للسكان

Download Posters>>

Promoting Gender Equality

Achieving the Millennium Development Goals

World Population Day in
Previous Years
2004 | 2003




 

مجالات العمل

التعليـم: من المسلَّم به عموماً أن الاستثمار في تعليم البنات هو أهم عامل حفاز للحد من الفقر وتحقيق التنمية. وتوفير التعليم الأساسي لجميع البنين والبنات هو غاية يمكن تعزيزها عن طريق تمكين المرأة، وتدريب المدرسين على مراعاة النوع الاجتماعي، والترويج لقيمة تعليم البنات، وجعْل المدارس مأمونة، وتأجيل الزواج والإنجاب المبكرين، وتمكين المراهقات الحوامل من مواصلة دراستهن، وتوفير المنح الدراسية، وإتاحة إمكانية حصول الجميع على خدمات الصحة الإنجابية، وخفض معدلات الخصوبة واعتلال الصحة والوفيات.

الفرصة الاقتصادية: إن إزالة الحواجز التي تحول دون مشاركة المرأة مشاركة كاملة في القوى العاملة والحياة الاقتصادية تتيح فرصاً للمرأة لكسب مزيد من الدخل، مما يعود بالفائدة على المرأة وأسرتها وعلى بلدها في نهاية المطاف. فالمرأة التي تستطيع أن تخطط للإنجاب وتُباعد بين إنجاب أطفالها أقدر على المشاركة في الأنشطة الاقتصادية. وتزيد الإنتاجية عندما تتاح للفتيات والنساء إمكانية الحصول على الموارد، من قبيل الأراضي والائتمانات المالية، وإمكانية الاستفادة من مراحل التعليم الأعلى ومن العمالة الرسمية.

الصحة والحقوق الإنجابية: إن الصحة والحقوق الإنجابية ـ من قبيل الحق في تحديد عدد الأطفال وتوقيت إنجابهم والمباعدة بين إنجابهم ـ محورية لتمكين المرأة من تحقيق المساواة بين الجنسين، ومحورية لتمتع المرأة بحقوق الإنسان الأخرى، ومن بينها الحق في التعليم والحق في التمتع بالصحة، والمشاركة الكاملة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ومشاكل الصحة الإنجابية، التي غالباً ما يكون من الممكن الحيلولة دون حدوثها، يمكن أن تفرض عبئاً ثقيلاً على الصحة ونوعية الحياة والإنتاجية. وانعدام المساواة مرتبط بارتفاع معدلات الوفاة أثناء الحمل والولادة، والممارسات التقليدية الضارة، والإعاقات من قبيل ناسور الولادة. ويؤدي انعدام المساواة إلى تسريع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، عندما تفتقر المرأة إلى القدرة على رفض ممارسة الجنس أو القدرة على التفاوض على ممارسة الجنس بطريقة مأمونة بدرجة أكبر. وبالنسبة للفتيات، قد يعني الزواج والإنجاب المبكران عدم إتمام التعليم، ومحدودية الفرص المتاحة، ومخاطر صحية جدية.

المشاركـة: حق المرأة في المشاركة في الحياة السياسية أساسي لتحقيق المساواة. وأحد الأسباب الكثيرة لزيادة مشاركة المرأة هو الحاجة إلى إدراج منظور كل من المرأة والرجل إذا كان المراد أن تنجح الجهود المبذولة في مجال التنمية. ويجب تمكين المرأة لكي تشارك مشاركة كاملة في عمليات صنْع القرار في معترك السياسة وفي مجال التنمية. والعنف القائم على اعتبارات النوع الاجتماعي يحد من مشاركة المرأة في المجتمع، مما يحد من قدرة المرأة والفتاة على تحقيق إمكاناتهما الكاملة.